: سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ هَلْ عَلَى النِّسَاءِ أَذَانٌ ؟ " فَغَضِبَ وَقَالَ : أَنَا أَنْهَى عَنْ ذِكْرُ اللَّهِ "
حَدَّثنا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ، قَالَ : سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ هَلْ عَلَى النِّسَاءِ أَذَانٌ ؟ فَغَضِبَ وَقَالَ : أَنَا أَنْهَى عَنْ ذِكْرُ اللَّهِ وَقَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ : كُلَّمَا صَلَّيْنَ أَذَّنَّ وَأَقَمْنَ ، وَحُكِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ أَذَانٌ وَلَا إِقَامَةٌ ، وَلَأَنْ تُقِيمَ أَحَبُّ إِلَيْنَا . وَقَالَتْ طَائِفَةٌ : عَلَيْهِنَّ إِقَامَةٌ ، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ عَطَاءٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَالْأَوْزَاعِيِّ ، وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : لَيْسَ عَلَيْهِنَّ أَذَانٌ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سُئِلَ أَتُقِيمُ الْمَرْأَةُ ؟ قَالَ : نَعَمْ