• 863
  • وَجَدَ مَنْبُوذًا عَلَى عَهْدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَأَتَاهُ فَاتَّهَمَهُ ، فَأُثْنِي عَلَيْهِ خَيْرًا ، فَقَالَ عُمَرُ : " هُوَ حُرٌّ ، وَوَلَاؤُهُ لَكَ ، وَنَفَقَتُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ "

    عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جَمِيلَةَ ، أَنَّهُ وَجَدَ مَنْبُوذًا عَلَى عَهْدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَأَتَاهُ فَاتَّهَمَهُ ، فَأُثْنِي عَلَيْهِ خَيْرًا ، فَقَالَ عُمَرُ : هُوَ حُرٌّ ، وَوَلَاؤُهُ لَكَ ، وَنَفَقَتُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ

    منبوذا: المنبوذ : اللقيط الذى لا أهل له
    فأثني: الثناء : المدح والوصف بالخير
    وولاؤه: الولاء : عصوبة سببها زوال الملك عن الرقيق بالحرية وهي متراخية عن عصوبة النسب فيرث بها المعتق ويلي أمر النكاح والصلاة عليه ويعقل
    " هُوَ حُرٌّ ، وَوَلَاؤُهُ لَكَ ، وَنَفَقَتُهُ مِنْ بَيْتِ الْمَالِ
    حديث رقم: 21434 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ مَنْ قَالَ : اللَّقِيطُ حُرٌّ
    حديث رقم: 30932 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْفَرَائِضِ اللَّقِيطُ لِمَنْ وَلَاؤُهُ
    حديث رقم: 6365 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سِنَانٌ سُنَيْنٌ أَبُو جَمِيلَةَ
    حديث رقم: 6366 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سِنَانٌ سُنَيْنٌ أَبُو جَمِيلَةَ
    حديث رقم: 13381 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ اللَّقِيطِ
    حديث رقم: 15648 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابُ وَلَاءِ اللَّقِيطِ
    حديث رقم: 15649 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابُ وَلَاءِ اللَّقِيطِ
    حديث رقم: 19976 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَلَاءِ بَابٌ : مَنْ قَالَ لَهُ عَلَيْهِ وَلَاءٌ .
    حديث رقم: 1761 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ اللَّقِيطِ
    حديث رقم: 88 في الأمالي في آثار الصحابة الأمالي في آثار الصحابة مِنْ أَحْكَامِ اللُّقَطَةِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات