• 1275
  • عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ أَهْلِ فَارِسَ كَانَ جَارًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ طَيِّبَ الْمَرَقَةِ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَاتَ يَوْمٍ ، فَأَوْمَى إِلَيْهِ ، وَعَائِشَةُ إِلَى جَنْبِهِ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمِي ، أَيْ : وَعَائِشَةُ ، فَأَوْمَى إِلَيْهِ أَنْ لَا مَرَّتَيْنِ ، فَلَمَّا كَانَ فِي الثَّالِثَةِ أَوْمَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعَائِشَةُ ، فَأَوْمَى إِلَيْهِ أَنْ نَعَمْ ، فَأَتَاهُ هُوَ ، وَعَائِشَةُ

    حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ أَهْلِ فَارِسَ كَانَ جَارًا لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَكَانَ طَيِّبَ الْمَرَقَةِ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، ذَاتَ يَوْمٍ ، فَأَوْمَى إِلَيْهِ ، وَعَائِشَةُ إِلَى جَنْبِهِ ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمِي ، أَيْ : وَعَائِشَةُ ، فَأَوْمَى إِلَيْهِ أَنْ لَا مَرَّتَيْنِ ، فَلَمَّا كَانَ فِي الثَّالِثَةِ أَوْمَى النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَعَائِشَةُ ، فَأَوْمَى إِلَيْهِ أَنْ نَعَمْ ، فَأَتَاهُ هُوَ ، وَعَائِشَةُ

    فأومى: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    يومي: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    أومى: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    رَجُلًا ، مِنْ أَهْلِ فَارِسَ كَانَ جَارًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 3891 في صحيح مسلم كتاب الْأَشْرِبَةِ بَابُ مَا يَفْعَلُ الضَّيْفُ إِذَا تَبِعَهُ غَيْرُ مَنْ دَعَاهُ صَاحِبُ الطَّعَامِ
    حديث رقم: 3418 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطلاق الطلاق بالإشارة المفهومة
    حديث رقم: 12026 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 13618 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 5391 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ بَابُ الضِّيَافَةِ
    حديث رقم: 5466 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّلَاقِ الطَّلَاقُ بِالْإِشَارَةِ الْمَفْهُومَةِ
    حديث رقم: 1295 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ
    حديث رقم: 3261 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 6689 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَابُ إِبَاحَةِ تَطَيُّبِ الْمَرَقَةِ ، وَتَرْكِ إِجَابَةِ الدَّعْوَةِ ، إِذَا كَانَ
    حديث رقم: 6691 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَابُ إِبَاحَةِ تَطَيُّبِ الْمَرَقَةِ ، وَتَرْكِ إِجَابَةِ الدَّعْوَةِ ، إِذَا كَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات