• 2492
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنْ فَارِسِيًّا كَانَ جَارًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ مَرَقَتُهُ أَطْيَبَ شَيْءٍ رِيحًا ، فَجَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ هَكَذَا - وَصَفَ حَمَّادٌ بِيَدِهِ أَيْ تَعَالَ - فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ : وَعَائِشَةُ مَعِي ، يُومِئُ إِيمَاءً ، فَقَالَ الرَّجُلُ بِيَدِهِ : هَكَذَا - وَوَصَفَ حَمَّادٌ أَيْ : لَا - قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَكَذَا " ، أَيْ : لَا ، قَالَ : ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ أَنْ تَعَالَ ، قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، يَقُولُ : ذَا كَذَا وَذَا كَذَا - وَوَصَفَ حَمَّادٌ ذَا ، أَيْ لَا - وَيَقُولُ ذَا ، أَيْ : لَا ، فَقَالَ : هَكَذَا أَيْ قُومَا ، فَذَهَبَا

    حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنْ فَارِسِيًّا كَانَ جَارًا لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَكَانَتْ مَرَقَتُهُ أَطْيَبَ شَيْءٍ رِيحًا ، فَجَاءَ ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ هَكَذَا - وَصَفَ حَمَّادٌ بِيَدِهِ أَيْ تَعَالَ - فَأَوْمَأَ إِلَيْهِ : وَعَائِشَةُ مَعِي ، يُومِئُ إِيمَاءً ، فَقَالَ الرَّجُلُ بِيَدِهِ : هَكَذَا - وَوَصَفَ حَمَّادٌ أَيْ : لَا - قَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : هَكَذَا ، أَيْ : لَا ، قَالَ : ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ أَنْ تَعَالَ ، قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، يَقُولُ : ذَا كَذَا وَذَا كَذَا - وَوَصَفَ حَمَّادٌ ذَا ، أَيْ لَا - وَيَقُولُ ذَا ، أَيْ : لَا ، فَقَالَ : هَكَذَا أَيْ قُومَا ، فَذَهَبَا

    فأومأ: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    يومئ: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    إيماء: الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
    فَارِسِيًّا كَانَ جَارًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَتْ مَرَقَتُهُ
    حديث رقم: 3891 في صحيح مسلم كتاب الْأَشْرِبَةِ بَابُ مَا يَفْعَلُ الضَّيْفُ إِذَا تَبِعَهُ غَيْرُ مَنْ دَعَاهُ صَاحِبُ الطَّعَامِ
    حديث رقم: 3418 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطلاق الطلاق بالإشارة المفهومة
    حديث رقم: 12026 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 5391 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ بَابُ الضِّيَافَةِ
    حديث رقم: 5466 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّلَاقِ الطَّلَاقُ بِالْإِشَارَةِ الْمَفْهُومَةِ
    حديث رقم: 1295 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ
    حديث رقم: 3261 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 6689 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَابُ إِبَاحَةِ تَطَيُّبِ الْمَرَقَةِ ، وَتَرْكِ إِجَابَةِ الدَّعْوَةِ ، إِذَا كَانَ
    حديث رقم: 6690 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَابُ إِبَاحَةِ تَطَيُّبِ الْمَرَقَةِ ، وَتَرْكِ إِجَابَةِ الدَّعْوَةِ ، إِذَا كَانَ
    حديث رقم: 6691 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَابُ إِبَاحَةِ تَطَيُّبِ الْمَرَقَةِ ، وَتَرْكِ إِجَابَةِ الدَّعْوَةِ ، إِذَا كَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات