• 2458
  • أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ مِنَ الْبَقِيعِ لَيْسَ بِمُخَمَّرٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا خَمَّرْتَهُ ، وَلَوْ بِعُودٍ تَعْرُضُهُ " ، قَالَ : أَبُو حُمَيْدٍ ، " إِنَّمَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْأَسْقِيَةِ أَنْ تُوكَأَ ، وَبِالْأَبْوَابِ أَنْ تُغْلَقَ لَيْلًا "

    حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَيْمُونِيُّ ، وَأَبُو الْأَزْهَرِ ، قَالَا : ثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قَالَ : ثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقٍ ، قَالَا : ثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ مِنَ الْبَقِيعِ لَيْسَ بِمُخَمَّرٍ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَلَا خَمَّرْتَهُ ، وَلَوْ بِعُودٍ تَعْرُضُهُ ، قَالَ : أَبُو حُمَيْدٍ ، إِنَّمَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، بِالْأَسْقِيَةِ أَنْ تُوكَأَ ، وَبِالْأَبْوَابِ أَنْ تُغْلَقَ لَيْلًا ، وَلَمْ يَذْكُرْ زَكَرِيَّا قَوْلَ أَبِي حُمَيْدٍ بِاللَّيْلِ ، قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : عِنْدِي هَذَا الْحَدِيثُ ، عَنِ الصَّغَانِيِّ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ إِسْحَاقَ ، بِمِثْلِهِ كَذَا وَقَعَ إِلَيَّ ، عَنِ الصَّغَانِيُّ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، وَعِنْدَ مُسْلِمٍ ، عَنْ رَوْحٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَزَكَرِيَّا ، وَعَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ وَحْدَهُ

    بمخمر: المخمر : المغطى
    خمرته: خَمَّرَ الشَّيْء : غَطَّاه وستره
    تعرضه: تعرضه عليه : تجعله عليه بالعرض ، ليصان من الشيطان والهواء والأقذار
    بالأسقية: الأسقية جمع السقاء : وهو إناء من جلد يوضع فيه الشراب
    توكأ: الإيكاء : سد فتحة الإناء وربط فم القربة
    " أَلَا خَمَّرْتَهُ ، وَلَوْ بِعُودٍ تَعْرُضُهُ " ، قَالَ :
    حديث رقم: 3845 في صحيح مسلم كتاب الْأَشْرِبَةِ بَابٌ فِي شُرْبِ النَّبِيذِ وَتَخْمِيرِ الْإِنَاءِ
    حديث رقم: 130 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوَانِي اللَّوَاتِي يُتَوَضَّأُ فِيهِنَّ أَوْ يُغْتَسَلُ
    حديث رقم: 131 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوَانِي اللَّوَاتِي يُتَوَضَّأُ فِيهِنَّ أَوْ يُغْتَسَلُ
    حديث رقم: 23015 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ
    حديث رقم: 23016 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ
    حديث رقم: 1287 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْأَوْعِيَةِ
    حديث رقم: 6435 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل الْأَقْدَاحُ
    حديث رقم: 6674 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ الْمَحْظُورَةِ الشُّرْبُ فِي الْأَقْدَاحِ
    حديث رقم: 23704 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ فِي تَخْمِيرِ الشَّرَابِ وَوِكَاءِ السِّقَاءِ
    حديث رقم: 1338 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْأَشْرِبَةِ بَابٌ فِي تَخْمِيرِ الْإِنَاءِ
    حديث رقم: 38 في جزء ابن جريج جزء ابن جريج
    حديث رقم: 39 في جزء ابن جريج جزء ابن جريج
    حديث رقم: 6569 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَشْرِبَةِ ، مِنْ ذَلِكَ إِبَاحَةُ شُرْبِ النَّبِيذِ فِي جَمَاعَةٍ بَيَانُ الْأَخْبَارِ الْمُوجِبَةِ تَغْطِيَةَ الْإِنَاءِ ، وَإِيكَاءَ السِّقَاءِ ، وَإِطْفَاءَ الْمَصَابِيحِ
    حديث رقم: 6570 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَشْرِبَةِ ، مِنْ ذَلِكَ إِبَاحَةُ شُرْبِ النَّبِيذِ فِي جَمَاعَةٍ بَيَانُ الْأَخْبَارِ الْمُوجِبَةِ تَغْطِيَةَ الْإِنَاءِ ، وَإِيكَاءَ السِّقَاءِ ، وَإِطْفَاءَ الْمَصَابِيحِ
    حديث رقم: 4077 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ خَالِدٍ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ سَاعِدَةَ ، نَسَبَهُ الْوَاقِدِيُّ ، وَقَالَ : شَهِدَ أُحُدًا وَالْخَنْدَقَ وَالْمَشَاهِدَ ، انْقَرَضَ أَوْلَادُهُ ، فَلَمْ يَبْقَ لَهُ عَقِبٌ ، وَقِيلَ : ابْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ ، وَقِيلَ : إِنَّ اسْمَهُ الْمُنْذِرُ ، رَوَى عَنْهُ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَبَّاسُ بْنُ سَهْلٍ ، وَعُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سُوَيْدٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات