• 1971
  • عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمَ نَفَرٌ مِنْ جَيْشَانَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، سَمِعْنَا بِذِكْرِكَ ، فَأَحْبَبْنَا أَنْ نَأْتِيَكَ ، فَنَسْمَعَ مِنْكَ ، فَقَالَ : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسْلِمُوا تَسْلَمُوا " ، قَالَ : فَأَسْلَمُوا ، وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مُرْنَا وَانْهَنَا ، فَإِنَّا نَرَى أَنَّ الْإِسْلَامَ قَدْ نَهَانَا عَنْ أَشْيَاءَ كُنَّا نَأْتِيَهَا ، وَأَمَرَنَا بِأَشْيَاءَ لَمْ نَكُنْ نَقْرَبُهَا ، قَالَ : فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَهَاهُمْ ، ثُمَّ خَرَجُوا ، حَتَّى جَاءُوا رِحَالِهِمْ ، وَقَدْ خَلَّفُوا فِيهَا رَجُلًا ، فَقَالَوا : اذْهَبْ ، فَضَعْ مِنْ إِسْلَامِكَ عَلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَ الَّذِي وَضَعْنَا ، وَسَلْهُ عَنْ شَرَابِنَا ، فَإِنَّا نَسِينَا أَنْ نَسْأَلَهُ ، وَقَدْ كَانَ مِنْ أَهُمُ الْأَمْرِ عِنْدَنَا ، فَجَاءَ ذَلِكَ الْفَتَى ، فَأَسْلَمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ النَّفْرَ الَّذِينَ جَاءُوكَ ، وَأَسْلَمُوا عَلَى يَدَيْكَ قَدْ أَمَرُونِي أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ ، بِأَرْضِهِمْ مِنَ الذُّرَةِ ، يُقَالُ لَهُ : الْمِزْرُ ، وَأَرْضُهُمْ أَرْضٌ بَارِدَةٌ ، وَهُمْ يَعْمَلُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ، وَلَيْسَ لَهُمْ مَنْ يَمْتَهِنُ الْأَعْمَالَ دُونَهُمْ ، وَإِذَا شَرِبُوهُ قَوَوا بِهِ عَلَى الْعَمَلِ ، قَالَ : " أَوَمُسْكِرٌ هُوَ ؟ " ، قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قَالَ : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " ، قَالَ : فَأَفْزَعَهُمْ ذَلِكَ ، فَخَرَجُوا بِأَجْمَعِهِمْ ، حَتَّى جَاءُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَرْضَنَا أَرْضٌ بَارِدَةٌ ، وَإِنَّا نَعْمَلُ لِأَنْفُسِنَا ، وَلَيْسَ لَنَا مِنْ يُمْتَهَنُ دُونَ أَنْفُسِنَا ، وَإِنَّمَا شَرَابٌ نَشْرَبُهُ بِأَرْضِنَا مِنَ الذُّرَةِ ، يُقَالُ لَهُ : الْمِزْرُ ، وَإِذَا شَرِبْنَاهُ ، فَأُعِنَّا عَلَى الْبَرْدِ ، وَقَوِينَا عَلَى الْعَمَلِ ، فَقَالَ : " أَمُسْكِرٌ هُوَ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ : النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ مُسْكِرًا ، أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ ؟ ، قَالَ : " عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ " ، أَوْ " عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغُ ، قَالَ : ثَنَا مُحْرِزُ بْنُ عَوْنٍ ، أَوِ ابْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَدِمَ نَفَرٌ مِنْ جَيْشَانَ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، سَمِعْنَا بِذِكْرِكَ ، فَأَحْبَبْنَا أَنْ نَأْتِيَكَ ، فَنَسْمَعَ مِنْكَ ، فَقَالَ : النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَسْلِمُوا تَسْلَمُوا ، قَالَ : فَأَسْلَمُوا ، وَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مُرْنَا وَانْهَنَا ، فَإِنَّا نَرَى أَنَّ الْإِسْلَامَ قَدْ نَهَانَا عَنْ أَشْيَاءَ كُنَّا نَأْتِيَهَا ، وَأَمَرَنَا بِأَشْيَاءَ لَمْ نَكُنْ نَقْرَبُهَا ، قَالَ : فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَنَهَاهُمْ ، ثُمَّ خَرَجُوا ، حَتَّى جَاءُوا رِحَالِهِمْ ، وَقَدْ خَلَّفُوا فِيهَا رَجُلًا ، فَقَالَوا : اذْهَبْ ، فَضَعْ مِنْ إِسْلَامِكَ عَلَى يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، مِثْلَ الَّذِي وَضَعْنَا ، وَسَلْهُ عَنْ شَرَابِنَا ، فَإِنَّا نَسِينَا أَنْ نَسْأَلَهُ ، وَقَدْ كَانَ مِنْ أَهُمُ الْأَمْرِ عِنْدَنَا ، فَجَاءَ ذَلِكَ الْفَتَى ، فَأَسْلَمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ النَّفْرَ الَّذِينَ جَاءُوكَ ، وَأَسْلَمُوا عَلَى يَدَيْكَ قَدْ أَمَرُونِي أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْ شَرَابٍ يَشْرَبُونَهُ ، بِأَرْضِهِمْ مِنَ الذُّرَةِ ، يُقَالُ لَهُ : الْمِزْرُ ، وَأَرْضُهُمْ أَرْضٌ بَارِدَةٌ ، وَهُمْ يَعْمَلُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ، وَلَيْسَ لَهُمْ مَنْ يَمْتَهِنُ الْأَعْمَالَ دُونَهُمْ ، وَإِذَا شَرِبُوهُ قَوَوا بِهِ عَلَى الْعَمَلِ ، قَالَ : أَوَمُسْكِرٌ هُوَ ؟ ، قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، قَالَ : النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، قَالَ : فَأَفْزَعَهُمْ ذَلِكَ ، فَخَرَجُوا بِأَجْمَعِهِمْ ، حَتَّى جَاءُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَرْضَنَا أَرْضٌ بَارِدَةٌ ، وَإِنَّا نَعْمَلُ لِأَنْفُسِنَا ، وَلَيْسَ لَنَا مِنْ يُمْتَهَنُ دُونَ أَنْفُسِنَا ، وَإِنَّمَا شَرَابٌ نَشْرَبُهُ بِأَرْضِنَا مِنَ الذُّرَةِ ، يُقَالُ لَهُ : الْمِزْرُ ، وَإِذَا شَرِبْنَاهُ ، فَأُعِنَّا عَلَى الْبَرْدِ ، وَقَوِينَا عَلَى الْعَمَلِ ، فَقَالَ : أَمُسْكِرٌ هُوَ ؟ ، قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ : النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ، إِنَّ عَلَى اللَّهِ عَهْدًا لِمَنْ يَشْرَبُ مُسْكِرًا ، أَنْ يَسْقِيَهُ مِنْ طِينَةِ الْخَبَالِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا طِينَةُ الْخَبَالِ ؟ ، قَالَ : عَرَقُ أَهْلِ النَّارِ ، أَوْ عُصَارَةُ أَهْلِ النَّارِ

    المزر: المزر : نبيذ يُتخذ من الذرة أو الشعير
    الخبال: الخَبال : عُصارة أهل النار
    عصارة: العصارة : ما يسيل من الصديد والقيح والدم
    " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " ، قَالَ : فَأَفْزَعَهُمْ ذَلِكَ ،
    حديث رقم: 3825 في صحيح مسلم كتاب الْأَشْرِبَةِ بَابُ بَيَانِ أَنَّ كُلَّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَأَنَّ كُلَّ خَمْرٍ حَرَامٌ
    حديث رقم: 5659 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأشربة ذكر ما أعد الله عز وجل لشارب المسكر، من الذل، والهوان، وأليم العذاب
    حديث رقم: 14616 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5450 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ آدَابِ الشُّرْبِ
    حديث رقم: 5073 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ ذِكْرُ الْأَوْعِيَةِ الَّتِي خَصَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّهْيِ عَنِ
    حديث رقم: 6613 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ الْمَحْظُورَةِ تَحْرِيمُ كُلِّ شَرَابٍ أَسْكَرَ
    حديث رقم: 8610 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُعَاذٌ
    حديث رقم: 16179 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ وَالْحَدُّ فِيهَا بَابُ مَا جَاءَ فِي تَفْسِيرِ الْخَمْرِ الَّذِي نَزَلَ تَحْرِيمُهَا
    حديث رقم: 2696 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ تَفْسِيرِ الْخَمْرِ الَّتِي نَزَلَ تَحْرِيمُهَا
    حديث رقم: 2688 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ الْأَشْرِبَةِ
    حديث رقم: 6408 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ تَحْرِيمِ الْخَمْرِ ، وَتَحْرِيمِ الْمُسْكِرِ ، وَمَا جَاءَ فِيهَا بَيَانُ عِقَابِ مِنْ يَشْرَبُ الْمُسْكِرَ ، مِنْ أَيِّ شَرَابٍ كَانَ قَلِيلًا
    حديث رقم: 77 في كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس فَأَوَّلُ ذَلِكَ السُّورَةُ الَّتِي تُذْكَرُ فِيهَا الْبَقَرَةُ بَابُ ذِكْرِ الْآيَةِ الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات