• 745
  • عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ "

    حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : ثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنِي رَبِيعُ بْنُ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ

    لا توجد بيانات
    " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ
    حديث رقم: 371 في صحيح مسلم كِتَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ الذِّكْرِ الْمُسْتَحَبِّ عَقِبَ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 56 في جامع الترمذي أبواب الطهارة باب ما يقال بعد الوضوء
    حديث رقم: 148 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة القول بعد الفراغ من الوضوء
    حديث رقم: 467 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ مَا يُقَالُ بَعْدَ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 224 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ فُضُولِ التَطْهِيرِ وَالِاسْتِحْبَابِ مِنْ غَيْرِ إِيجَابٍ
    حديث رقم: 9574 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يَقُولُ إِذَا فَرَغَ مِنْ وَضُوئِهِ
    حديث رقم: 138 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّهَارَةِ الْقَوْلُ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنَ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 21 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ فِي الرَّجُلِ مَا يَقُولُ إِذَا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ
    حديث رقم: 348 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ سُنَّةُ الْوُضُوءِ وَفَرْضِهِ
    حديث رقم: 85 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ كَيْفِيَّةَ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 167 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1273 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَقِيلٍ أَبُو عَقِيلٍ الدَّوْرَقِيُّ بَشِيرُ بْنُ عُقْبَةَ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ . وَأَبُو عَقِيلٍ زَهْرَةُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِشَامٍ . وَأَبُو عَقِيلٍ وَاقِعُ بْنُ سَحْبَانَ . وَأَبُو عَقِيلٍ هَاشِمُ بْنُ بِلَالٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَاضِي وَاسِطٍ . وَأَبُو عَقِيلٍ مَعْمَرُ الْجَرْمِيُّ ، ابْنُ عَمِّ أَبِي قِلَابَةَ . وَأَبُو عَقِيلٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَقِيلٍ الثَّقَفِيُّ كُوفِيٌّ . وَأَبُو عَقِيلٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْفَضْلِ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو عَقِيلٍ حِبَّانُ بْنُ الْحَارِثِ قَالَ : أَتَيْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، رَوَى عَنْهُ : شَبِيبُ بْنُ غَرْقَدَةَ . وَأَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ حَبِيبِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ . وَأَبُو عِقَالٍ هِلَالُ بْنُ يَزِيدَ ، يَرْوِي حَدِيثَ عَسْقَلَانَ . وَأَبُو عُقْبَةَ جَابِرُ بْنُ قَطَنٍ .
    حديث رقم: 461 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الطَّهَارَةِ التَّرْغِيبُ فِي الْوُضُوءِ وَثَوَابُ إِسْبَاغِهِ ، وَثَوَابُ مَنْ يَقُولُ بَعْدَ فَرَاغِهِ
    حديث رقم: 2242 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الْوَلِيدِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ شَيْخٌ ثِقَةٌ ، يَرْوِي عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، وَالْحُسَيْنِ بْنِ حُمْرَانَ ، وَأَبِي بِشْرٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات