Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchive/public_html/production/pages/hadith.php on line 215

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchive/public_html/production/pages/hadith.php on line 215
أرشيف الإسلام - موسوعة الحديث - حديث () - صحيح ابن خزيمة حديث رقم: 2185
  • 2777
  • عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ مَعْقِلٍ قَالَتْ : تَجَهَّزَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحَجِّ ، وَأَمَرَ النَّاسَ أَنْ يَتَجَهَّزُوا مَعَهُ قَالَتْ : وَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَخَرَجَ النَّاسُ مَعَهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ جِئْتُهُ ، فَقَالَ : " مَا مَنَعَكِ أَنْ تَخْرُجِي مَعَنَا فِي وَجْهِنَا هَذَا يَا أُمِّ مَعْقِلٍ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ تَجَهَّزْتُ فَأَصَابَتْنَا هَذِهِ الْقُرْحَةُ ، فَهَلَكَ أَبُو مَعْقِلٍ ، وَأَصَابَنِي مِنْهَا سَقَمٌ ، وَكَانَ لَنَا حِمْلٌ نُرِيدُ أَنْ نَخْرُجَ عَلَيْهِ ، فَأَوْصَى بِهِ أَبُو مَعْقِلٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ : " فَهَلَّا خَرَجْتِ عَلَيْهِ ؛ فَإِنَّ الْحَجَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ الْأَحْمَسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ مَعْقِلِ بْنِ أَبِي مَعْقِلٍ الْأَسَدِيِّ أَسَدِ خُزَيْمَةَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ ، عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ مَعْقِلٍ قَالَتْ : تَجَهَّزَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِلْحَجِّ ، وَأَمَرَ النَّاسَ أَنْ يَتَجَهَّزُوا مَعَهُ قَالَتْ : وَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَخَرَجَ النَّاسُ مَعَهُ ، فَلَمَّا قَدِمَ جِئْتُهُ ، فَقَالَ : مَا مَنَعَكِ أَنْ تَخْرُجِي مَعَنَا فِي وَجْهِنَا هَذَا يَا أُمِّ مَعْقِلٍ ؟ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ تَجَهَّزْتُ فَأَصَابَتْنَا هَذِهِ الْقُرْحَةُ ، فَهَلَكَ أَبُو مَعْقِلٍ ، وَأَصَابَنِي مِنْهَا سَقَمٌ ، وَكَانَ لَنَا حِمْلٌ نُرِيدُ أَنْ نَخْرُجَ عَلَيْهِ ، فَأَوْصَى بِهِ أَبُو مَعْقِلٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ : فَهَلَّا خَرَجْتِ عَلَيْهِ ؛ فَإِنَّ الْحَجَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ

    القرحة: القرحة : هي الحبة أو البثرة إذا فسدت وتكون في بدن الإنسان ، والصديد والدم الفاسد
    سقم: السقم : المرض
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 1734 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 1735 في سنن أبي داوود كِتَاب الْمَنَاسِكِ بَابُ الْعُمْرَةِ
    حديث رقم: 920 في جامع الترمذي أبواب الحج باب ما جاء في عمرة رمضان
    حديث رقم: 2837 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْعُمْرَةِ وَشَرَائِعِهَا وَسُنَنِهَا وَفَضَائِلِهَا
    حديث رقم: 26528 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 26698 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 26699 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 26700 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 26701 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُمِّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةِ
    حديث رقم: 4099 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ المناسك إِشْعَارُ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 1729 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 16106 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي عُمْرَةِ رَمَضَانَ وَمَا جَاءَ فِيهَا
    حديث رقم: 16107 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي عُمْرَةِ رَمَضَانَ وَمَا جَاءَ فِيهَا
    حديث رقم: 1593 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بَابُ فَضْلِ الْعُمْرَةِ فِي رَمَضَانَ
    حديث رقم: 21256 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21257 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21258 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21260 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21261 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21262 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21263 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21264 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21265 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21266 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 11802 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَصَايَا بَابُ الْوَصِيَّةِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 1757 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ وَأُمُّ مَعْقِلٍ الْأَشْجَعِيَّةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1758 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ وَأُمُّ مَعْقِلٍ الْأَشْجَعِيَّةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2870 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 9112 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد العاشر أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ أَسْلَمَتْ وَبَايَعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَتْ عَنْهُ .
    حديث رقم: 823 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ الرَّاكِبِ فِي الْحَجِّ ، وَمَا كَانَ النَّاسُ يَرْكَبُونَ
    حديث رقم: 2865 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2866 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2867 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2868 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2869 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2873 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2874 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 2875 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ
    حديث رقم: 7403 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ
    حديث رقم: 7404 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ وَقِيلَ : الْأَشْجَعِيَّةُ
    حديث رقم: 20 في من وافقت كنيته كنية زوجه لابن حيوية أُمُّ مَعْقِلٍ الْأَسَدِيَّةُ : زَوْجُ أَبِي مَعْقِلٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات