سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ وَكَانَ عَلَيَّ خَاتَمُ ذَهَبٍ . قُلْتُ : أَلْبَسُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ " إِنَّ شِئْتَ مِنْ ذَهَبٍ وَإِنْ شِئْتَ مِنْ فِضَّةٍ , وَلَكِنْ لَا تَشْرَبْ فِي إِنَاءٍ مِنْ ذَهَبٍ وَلَا إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ وَلَا تَأْكُلْ فِيهِمَا ؛ فَإِنَّهُ لَا يَصْلُحُ "
حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ أَبُو عُبَيْدٍ اللَّهِ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ أَبُو الْقَاسِمِ ، قَالَ سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ وَكَانَ عَلَيَّ خَاتَمُ ذَهَبٍ . قُلْتُ : أَلْبَسُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِنَّ شِئْتَ مِنْ ذَهَبٍ وَإِنْ شِئْتَ مِنْ فِضَّةٍ , وَلَكِنْ لَا تَشْرَبْ فِي إِنَاءٍ مِنْ ذَهَبٍ وَلَا إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ وَلَا تَأْكُلْ فِيهِمَا ؛ فَإِنَّهُ لَا يَصْلُحُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ السَّعْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ الْحَكَمِ أَبُو سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي الْعَيْزَارِ الْكُوفِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ إِلَخ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : مُحَمَّدُ ابْنُ الْحَنَفِيَّةِ كُنْيَتُهُ أَبُو الْقَاسِمِ . وَأَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَقَدْ سَمِعَ مِنْهُ : أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ . وَأَبُو الْقَاسِمِ مِقْسَمٌ . وَأَبُو الْقَاسِمِ الضَّحَّاكُ بْنُ مُزَاحِمٍ . وجُوَيْبِرُ صَاحِبُ الضَّحَّاكِ كُنْيَتُهُ أَبُو الْقَاسِمِ