• 2478
  • عَنْ طَلْحَةَ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَلَيْسَ لِي بِهَا مَعْرِفَةٌ ، فَنَزَلَتُ الصُّفَّةَ وَكَانَ بَيْنِي ، وَبَيْنَ صَاحِبِي مُدُّ تَمْرٍ كُلَّ يَوْمٍ ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ أَحْرَقَ التَّمْرُ بُطُونَنَا وَتَخَرَّقَتِ الْخُنُفُ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا وَاللَّهِ لَوْ أَجِدُ خُبْزًا وَلَحْمًا لَأَطْعَمْتُكُمُوهُ ، أَمَا إِنَّهُ سَيَكُونُ أَوْ مَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ أَنْ يُغْدَى عَلَيْكُمْ بِجِفَانٍ وَيُرَاحُ عَلَيْكُمْ ، وَتَلْبَسُونَ مِثْلَ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ " . فَمَكَثْتُ أَنَا وَصَاحِبِي ثَمَانِيَ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَا لَنَا طَعَامٌ إِلَّا التَّمْرُ ، حَتَّى قَدِمْنَا عَلَى إِخْوَانِنَا مِنَ الْأَنْصَارِ فَوَاسَوْنَا ، وَكَانَ خَيْرُ مَا أَصَبْنَا هَذَا التَّمْرَ

    حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قثَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدَ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو حَرْبِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ طَلْحَةَ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ وَلَيْسَ لِي بِهَا مَعْرِفَةٌ ، فَنَزَلَتُ الصُّفَّةَ وَكَانَ بَيْنِي ، وَبَيْنَ صَاحِبِي مُدُّ تَمْرٍ كُلَّ يَوْمٍ ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ أَحْرَقَ التَّمْرُ بُطُونَنَا وَتَخَرَّقَتِ الْخُنُفُ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَا وَاللَّهِ لَوْ أَجِدُ خُبْزًا وَلَحْمًا لَأَطْعَمْتُكُمُوهُ ، أَمَا إِنَّهُ سَيَكُونُ أَوْ مَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ أَنْ يُغْدَى عَلَيْكُمْ بِجِفَانٍ وَيُرَاحُ عَلَيْكُمْ ، وَتَلْبَسُونَ مِثْلَ أَسْتَارِ الْكَعْبَةِ . فَمَكَثْتُ أَنَا وَصَاحِبِي ثَمَانِيَ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَا لَنَا طَعَامٌ إِلَّا التَّمْرُ ، حَتَّى قَدِمْنَا عَلَى إِخْوَانِنَا مِنَ الْأَنْصَارِ فَوَاسَوْنَا ، وَكَانَ خَيْرُ مَا أَصَبْنَا هَذَا التَّمْرَ

    مد: المد : كيل يُساوي ربع صاع وهو ما يملأ الكفين وقيل غير ذلك
    الخنف: الخُنُف : جمْعُ خَنِيف، وهو نَوْعٌ غَلِيظٌ من أرْدَأ الكَتَّان
    لَوْ أَجِدُ خُبْزًا وَلَحْمًا لَأَطْعَمْتُكُمُوهُ ، أَمَا إِنَّهُ سَيَكُونُ أَوْ مَنْ
    حديث رقم: 15704 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ رَجُلٍ يُسَمَّى طَلْحَةَ ، وَلَيْسَ هُوَ بِطَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 6809 في صحيح ابن حبان كِتَابُ التَّارِيخِ ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ وَصْفِ الْبَعْضِ الْآخَرِ مِنْ سَعَةِ الدُّنْيَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ
    حديث رقم: 4257 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْهِجْرَةِ كِتَابُ الْهِجْرَةِ
    حديث رقم: 8797 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ وَأَمَّا حَدِيثُ عَقِيلِ بْنِ خَالِدٍ
    حديث رقم: 8043 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الصَّادِ بَابُ الطَّاءِ
    حديث رقم: 4038 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 140 في الزهد لأحمد بن حنبل الزهد لأحمد بن حنبل أوَّلُ الكِتَابِ
    حديث رقم: 1298 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو
    حديث رقم: 3478 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء طَلْحَةُ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ مِنْ بَنِي نَصْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ
    حديث رقم: 18 في تركة النبي تركة النبي المُقَدِّمة
    حديث رقم: 1291 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم طَلْحَةُ النَّصْرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1197 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ذِكْرُ أَهْلِ الصُّفَّةِ
    حديث رقم: 778 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة ذِكْرُ سَرَايَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 3445 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ فِي مِقْدَارِ الْمُدَّةِ الَّتِي كَانَ أَبُو
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات