• 879
  • مُرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ وَهِيَ تُمْخَضُ مَخْضَ الزِّقِّ فَقَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالْقَصْدِ فِي جَنَائِزِكُمْ "

    نا ابْنُ حُمَيْدٍ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : مُرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ وَهِيَ تُمْخَضُ مَخْضَ الزِّقِّ فَقَالَ : عَلَيْكُمْ بِالْقَصْدِ فِي جَنَائِزِكُمْ

    تمخض: تمخض : تُحَرَّك تحريكًا سريعا لفصل الزبد عن اللبن
    الزق: الزِّق : وعاء من جلد يجز شعره ولا ينتف للشراب وغيره
    بالقصد: القصد : التوسط والاعتدال في الأمور بلا غلو أو تفريط
    " عَلَيْكُمْ بِالْقَصْدِ فِي جَنَائِزِكُمْ " *
    حديث رقم: 1473 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ مَا جَاءَ فِي شُهُودِ الْجَنَائِزِ
    حديث رقم: 19196 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ
    حديث رقم: 19220 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ
    حديث رقم: 19273 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ
    حديث رقم: 11069 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجَنَائِزِ مَنْ كَرِهَ السُّرْعَةَ فِي الْجِنَازَةِ
    حديث رقم: 6475 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْمَشْيِ بِالْجِنَازَةِ
    حديث رقم: 845 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْجَنَائِزِ
    حديث رقم: 517 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَبُو مِجْلَزٍ وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي مُوسَى
    حديث رقم: 518 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَبُو مِجْلَزٍ وَغَيْرُهُ عَنْ أَبِي مُوسَى
    حديث رقم: 1746 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْجَنَائِزِ بَابُ الْمَشْيِ فِي الْجِنَازَةِ كَيْفَ هُوَ؟
    حديث رقم: 516 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ
    حديث رقم: 6 في جزء القاضي الأشناني جزء القاضي الأشناني
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات