• 2451
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ "

    حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَفْضَلُ الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ ، فَأَمَّا الْعَجُّ : فَالتَّلْبِيَةُ ، وَأَمَّا الثَّجُّ : فَنَحَرُ الْبُدْنِ *

    العج: العج : رفع صوت الحاج بالتلبية
    والثج: الثج : السيلان والصَّبُّ الكثير والمراد : سَيَلانُ دماء الهَدْي
    البدن: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 285 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْقَافِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ بْنِ الْأَجْدَعِ ، وَالْمُنْتَشِرُ أَخُو مَسْرُوقِ بْنِ الْأَجْدَعِ حَدَّثَ عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ
    حديث رقم: 451 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ الْمَنَاسِكِ وَالْحَجِّ
    حديث رقم: 285 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْقَافِ رِوَايَتُهُ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ الْجَنَدِيِّ ، أَبِي عُرْوَةَ الْكُوفِيِّ مِنْ قَيْسِ غَيْلَانَ ، تَابِعِيٌّ ، سَمِعَ طَارِقَ بْنَ شِهَابٍ ، وَرَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ
    حديث رقم: 330 في مسند ابن أبي شيبة مَا رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 330 في مسند ابن أبي شيبة عُقْبَةُ بْنُ مَالِكٍ
    حديث رقم: 1321 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ التَّلْبِيَةِ ، وَهِيَ تَنْقَطِعُ ، وَهَلْ يُقَالُ الْأَمَاكِنُ الْمُقَدَّسَةُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات