• 665
  • عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " أَفْضَلُ الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ ، فَأَمَّا الْعَجُّ فَالْعَجِيجُ بِالتَّلْبِيَةِ ، وَأَمَّا الثَّجُّ فَنَحْرُ الْبُدْنِ "

    قَالَ : ثنا يُوسُفُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : أَفْضَلُ الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ ، فَأَمَّا الْعَجُّ فَالْعَجِيجُ بِالتَّلْبِيَةِ ، وَأَمَّا الثَّجُّ فَنَحْرُ الْبُدْنِ

    العج: العج : رفع صوت الحاج بالتلبية
    والثج: الثج : السيلان والصَّبُّ الكثير
    فالعجيج: العجيج : رفع صوت الحاج بالتلبية
    البدن: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    " أَفْضَلُ الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ ، فَأَمَّا الْعَجُّ فَالْعَجِيجُ بِالتَّلْبِيَةِ ،
    حديث رقم: 285 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْقَافِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ بْنِ الْأَجْدَعِ ، وَالْمُنْتَشِرُ أَخُو مَسْرُوقِ بْنِ الْأَجْدَعِ حَدَّثَ عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ
    حديث رقم: 330 في مسند ابن أبي شيبة مَا رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
    حديث رقم: 285 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْقَافِ رِوَايَتُهُ عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ الْجَنَدِيِّ ، أَبِي عُرْوَةَ الْكُوفِيِّ مِنْ قَيْسِ غَيْلَانَ ، تَابِعِيٌّ ، سَمِعَ طَارِقَ بْنَ شِهَابٍ ، وَرَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمِسْعَرٌ
    حديث رقم: 330 في مسند ابن أبي شيبة عُقْبَةُ بْنُ مَالِكٍ
    حديث رقم: 1321 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ التَّلْبِيَةِ ، وَهِيَ تَنْقَطِعُ ، وَهَلْ يُقَالُ الْأَمَاكِنُ الْمُقَدَّسَةُ
    حديث رقم: 4955 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات