• 1325
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : سُئِلَ عُثْمَانُ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا مَرْفُوعًا ، وَفِيهِ فَقَالَ : " وَأَمَا أَبُو جَادٍ ، فَالْبَاءُ : بَهَاءُ اللَّهِ وَالْجِيمُ : جَمَالُ اللَّهِ ، وَالدَّالُ : دِينُ اللَّهِ أَوْ قَضَاؤُهُ لِنَفْسِهِ ، وَمَلَائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَصَالِحِ خَلْقِهِ ، وَأَمَا هَوَّزَ ، فَالْهَاءُ : هَوَانُ اللَّهِ أَهْلَ النَّارِ ، وَالزَّايُ : زَفِيرُ جَهَنَّمَ عَلَى أَهْلِ أَعْدَاءِ اللَّهِ وَأَهْلِ الْمَعَاصِي , وَأَمَّا حَطِّي , فَحَطَّتْ عَنِ الْمُذْنِبِينَ خَطَايَاهُمْ بِالِاسْتِغْفَارِ ، وَأَمَّا كَلَمُنْ فَالْكَافُ : كَمَالُ أَهْلِ الْجَنَّةِ حِينَ قَالُوا : {{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ }} وَأَمَّا النُّونُ : فَالسَّمَكَةُ الَّتِي يَأْكُلُونَ مِنْ كَبِدِهَا قَبْلَ دُخُولِهِمُ الْجَنَّةَ ، وَأَمَّا سَعْفَصْ فَصَاعٌ بِصَاعٍ وَفَصٌّ بِفَصٍّ ، وَكَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، وَأَمَّا قَرَشَتْ ، فَعَرَضُوا لِلْحِسَابِ "

    قَالَ الْحَارِثُ : ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ وَاقِدٍ ، ثنا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَفْرِيقِيُّ ، ثنا حَكِيمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : سُئِلَ عُثْمَانُ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا مَرْفُوعًا ، وَفِيهِ فَقَالَ : وَأَمَا أَبُو جَادٍ ، فَالْبَاءُ : بَهَاءُ اللَّهِ وَالْجِيمُ : جَمَالُ اللَّهِ ، وَالدَّالُ : دِينُ اللَّهِ أَوْ قَضَاؤُهُ لِنَفْسِهِ ، وَمَلَائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَصَالِحِ خَلْقِهِ ، وَأَمَا هَوَّزَ ، فَالْهَاءُ : هَوَانُ اللَّهِ أَهْلَ النَّارِ ، وَالزَّايُ : زَفِيرُ جَهَنَّمَ عَلَى أَهْلِ أَعْدَاءِ اللَّهِ وَأَهْلِ الْمَعَاصِي , وَأَمَّا حَطِّي , فَحَطَّتْ عَنِ الْمُذْنِبِينَ خَطَايَاهُمْ بِالِاسْتِغْفَارِ ، وَأَمَّا كَلَمُنْ فَالْكَافُ : كَمَالُ أَهْلِ الْجَنَّةِ حِينَ قَالُوا : {{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ }} وَأَمَّا النُّونُ : فَالسَّمَكَةُ الَّتِي يَأْكُلُونَ مِنْ كَبِدِهَا قَبْلَ دُخُولِهِمُ الْجَنَّةَ ، وَأَمَّا سَعْفَصْ فَصَاعٌ بِصَاعٍ وَفَصٌّ بِفَصٍّ ، وَكَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، وَأَمَّا قَرَشَتْ ، فَعَرَضُوا لِلْحِسَابِ

    بصاع: الصاع : مكيال المدينة تقدر به الحبوب وسعته أربعة أمداد ، والمد هو ما يملأ الكفين
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 4380 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَقِيلَ : أَبُو عَمْرٍو ، ذُو النُّورَيْنِ مُهَاجِرِيٌّ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، بَدْرِيٌّ بِسَهْمِهِ وَأَجْرِهِ أُمُّهُ أَرْوَى بِنْتُ كُرَيْزِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَأُمُّ أَرْوَى أُمُّ حَكِيمٍ بِنْتُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ ، اسْمُهَا الْبَيْضَاءُ كَانَ أَوَّلَ مَنْ هَاجَرَ إِلَى اللَّهِ بِأَهْلِهِ بَعْدَ لُوطٍ ، كَانَ أَشْبَهَ الصَّحَابَةِ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلْقًا ، لَمْ يَجْمَعْ بَيْنَ بِنْتِي نَبِيٍّ غَيْرُهُ ، كَانَتْ خِلَافَتُهُ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً ، سِنُّهُ تِسْعُونَ ، وَقِيلَ : ثَمَانٍ وَثَمَانِينَ ، قُتِلَ مَظْلُومًا سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلَاثِينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْسَطَ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَدُفِنَ بِالْبَقِيعِ لَيْلًا ، ذَكَرْنَا حِلْيَتَهُ ، وَنِسْبَتَهُ ، وَأَوْلَادَهُ فِي أَوَّلِ الْكِتَابِ ، فَمِنْ غَرَائِبِ حَدِيثِهِ
    حديث رقم: 1033 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الْأَذْكَارِ بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّسْبِيحِ وَالتَّحْمِيدِ وَالتَّهْلِيلِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات