• 789
  • قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِنِّي رَجُلٌ حَرِيصٌ عَلَى الْجِهَادِ ، وَلَيْسَ مِنْ قَوْمِي أَحَدٌ إِلَّا قَدْ لَحِقَ بِالْأَمْصَارِ أَوْ بِالْجِهَادِ غَيْرُ وَالِدِي ، أَوْ قَالَ : غَيْرُ أَهْلِي وَأَبَوَايَ ، أَوْ قَالَ : أَبِي كَارِهٌ لِذَلِكَ ، فَنَظَرَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : " لَا يَكُونُ لِرَجُلٍ أَبَوَانِ فَيُصْبِحُ مُحْسِنًا إِلَّا فُتِحَ لَهُ بَابٌ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَلَا يُمْسِي وَهُوَ مُحْسِنٌ إِلَّا فُتِحَ لَهُ بَابَانِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ " ، قَالَ : قُلْتُ مُحْسِنٌ إِلَيْهِمَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، فَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَأَصْبَحَ مُحْسِنًا فُتِحَ لَهُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، وَلَا يَسْخَطُ عَلَيْهِ أَحَدُهُمَا أَوْ وَاحِدٌ مِنْهُمَا ، فَيَرْضَى اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى يَرْضَى " ، قُلْتُ : وَإِنْ كَانَ لَهُ ظَالِمًا ؟ قَالَ : " وَإِنْ كَانَ لَهُ ظَالِمًا "

    وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِنِّي رَجُلٌ حَرِيصٌ عَلَى الْجِهَادِ ، وَلَيْسَ مِنْ قَوْمِي أَحَدٌ إِلَّا قَدْ لَحِقَ بِالْأَمْصَارِ أَوْ بِالْجِهَادِ غَيْرُ وَالِدِي ، أَوْ قَالَ : غَيْرُ أَهْلِي وَأَبَوَايَ ، أَوْ قَالَ : أَبِي كَارِهٌ لِذَلِكَ ، فَنَظَرَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : لَا يَكُونُ لِرَجُلٍ أَبَوَانِ فَيُصْبِحُ مُحْسِنًا إِلَّا فُتِحَ لَهُ بَابٌ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَلَا يُمْسِي وَهُوَ مُحْسِنٌ إِلَّا فُتِحَ لَهُ بَابَانِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، قَالَ : قُلْتُ مُحْسِنٌ إِلَيْهِمَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَأَصْبَحَ مُحْسِنًا فُتِحَ لَهُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، وَلَا يَسْخَطُ عَلَيْهِ أَحَدُهُمَا أَوْ وَاحِدٌ مِنْهُمَا ، فَيَرْضَى اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى يَرْضَى ، قُلْتُ : وَإِنْ كَانَ لَهُ ظَالِمًا ؟ قَالَ : وَإِنْ كَانَ لَهُ ظَالِمًا

    يسخط: السخط : الغضب أو كراهية الشيء وعدم الرضا به
    لَا يَكُونُ لِرَجُلٍ أَبَوَانِ فَيُصْبِحُ مُحْسِنًا إِلَّا فُتِحَ لَهُ بَابٌ
    حديث رقم: 24883 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَا ذُكِرَ فِي بِرِّ الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 735 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 92 في الجامع لعبد الله بن وهب بَابُ الْأَسْمَاءِ
    حديث رقم: 7 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ بِرِّ وَالِدَيْهِ وَإِنْ ظَلَمَا
    حديث رقم: 987 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ حَقِّ الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 7 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْمَالُ الصَّالِحُ لِلْمَرْءِ الصَّالِحِ
    حديث رقم: 30 في البر والصلة للحسين بن حرب البر والصلة للحسين بن حرب أوَّلُ الكِتَابِ
    حديث رقم: 2596 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الطِّبِّ بَابُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 680 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو مُوسَى أَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ النَّيْسَابُورِيُ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ سُلَيْمَانَ الشِّيْزَرِيُّ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الْحِمْصِيُّ الطَّائِيُّ . وَأَبُو مُوسَى عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ مُبَارَكِ بْنِ فَضَالَةَ ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . وَأَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو مُوسَى إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْهَرَوِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ . وَأَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ . وَأَبُو مُوسَى يُحَنَّسُ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، حَدَّثَ عَنْهُ : أَبُو صَخْرٍ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو مُوسَى إِسْرَائِيلُ بْنُ مُوسَى ، سَمِعَ : الْحَسَنَ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ عُيَيْنَةَ . وَأَبُو مُوسَى خَلَفٌ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِيهِ عَنْ قَتَادَةَ . وَأَبُو مُوسَى كَعْبٌ السَّعْدِيُّ ، عَنْ : سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ : يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو الْجَمَاهِرٍ . وَأَبُو مُوسَى الْحَارِثُ بْنُ مَالِكٍ . وَأَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْفَرَّاءُ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو نُعَيْمٍ . وَأَبُو مُوسَى مِسْحَاجُ بْنُ مُوسَى ، سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ . وَأَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بْنُ هَارُونَ الصُّوفِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : صَدَقَةَ بْنِ الْمُنْتَصِرِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات