أَنَّ أَخَوَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى مُعَاذٍ ، يَهُودِيُّ وَمُسْلِمٌ ، فَقَالَ الْمُسْلِمُ : كَانَ أَبِي يَهُودِيًّا ، وَكَانَ ذَا مَالٍ وَأَرْضٍ ، فَلَمْ يَضُرَّنِي إِسْلَامِي عِنْدَهُ دُونَ أَنْ فَوَّضَ إِلَيَّ مَالَهُ وَأَرْضًا كُنْتُ أَزْرَعُهَا وَأَقُومُ فِيهَا ، وَكُنْتُ أَتَصَدَّقُ ، وَأُقْرِي الضَّيْفَ ، وَأَصْنَعُ الْمَعْرُوفَ إِلَى ابْنِ السَّبِيلِ ، وَأَعْتِقُ ، فَكَانَ لَا يَعِيبُ ذَلِكَ عَلَيَّ ، فَمَاتَ فَحَالُوا بَيْنِي وَبَيْنَ مَالِهِ ، وَقَالُوا : لَا حَقَّ لَكَ فِيهِ ، فَوَرَّثَ مُعَاذٌ الْمُسْلِمَ "
قَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، عَنْ عَمْرٍو الْوَاسِطِيِّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ : أَنَّ أَخَوَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ ، يَهُودِيُّ وَمُسْلِمٌ ، فَوَرَّثَ الْمُسْلِمَ مِنْهُمَا ، فَقِيلَ لَهُ : وَرَّثْتَ الْمُسْلِمَ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْأَسْوَدِ ، أَنَّ رَجُلًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَخَوَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى مُعَاذٍ ، يَهُودِيُّ وَمُسْلِمٌ ، فَقَالَ الْمُسْلِمُ : كَانَ أَبِي يَهُودِيًّا ، وَكَانَ ذَا مَالٍ وَأَرْضٍ ، فَلَمْ يَضُرَّنِي إِسْلَامِي عِنْدَهُ دُونَ أَنْ فَوَّضَ إِلَيَّ مَالَهُ وَأَرْضًا كُنْتُ أَزْرَعُهَا وَأَقُومُ فِيهَا ، وَكُنْتُ أَتَصَدَّقُ ، وَأُقْرِي الضَّيْفَ ، وَأَصْنَعُ الْمَعْرُوفَ إِلَى ابْنِ السَّبِيلِ ، وَأَعْتِقُ ، فَكَانَ لَا يَعِيبُ ذَلِكَ عَلَيَّ ، فَمَاتَ فَحَالُوا بَيْنِي وَبَيْنَ مَالِهِ ، وَقَالُوا : لَا حَقَّ لَكَ فِيهِ ، فَوَرَّثَ مُعَاذٌ الْمُسْلِمَ