• 624
  • قَالَ عَلِيٌّ فِي بَيْضِ النَّعَامَةِ يُصِيبُهُ الْمُحْرِمُ : " تَحْمِلُ الْفَحْلَ عَلَى إِبِلِكَ ، فَإِذَا تَبَيَّنَ لَكَ لِفَاحُهَا سَمَّيْتَ عَدَدَ مَا أَصَبْتَ مِنَ الْبَيْضِ فَقُلْتُ : هَذَا هَدْيٌ لَيْسَ عَلَيْكَ ضَمَانُهَا ، فَمَا صَلُحَ مِنْ ذَلِكَ صَلُحَ ، وَمَا فَسَدَ لَيْسَ عَلَيْكَ ، كَالْبَيْضِ مِنْهُ مَا يَصْلُحُ ، وَمِنْهُ مَا يَفْسُدُ "

    وَقَالَ مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جُبَيْرٍ ، أَنَّ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ فِي بَيْضِ النَّعَامَةِ يُصِيبُهُ الْمُحْرِمُ : تَحْمِلُ الْفَحْلَ عَلَى إِبِلِكَ ، فَإِذَا تَبَيَّنَ لَكَ لِفَاحُهَا سَمَّيْتَ عَدَدَ مَا أَصَبْتَ مِنَ الْبَيْضِ فَقُلْتُ : هَذَا هَدْيٌ لَيْسَ عَلَيْكَ ضَمَانُهَا ، فَمَا صَلُحَ مِنْ ذَلِكَ صَلُحَ ، وَمَا فَسَدَ لَيْسَ عَلَيْكَ ، كَالْبَيْضِ مِنْهُ مَا يَصْلُحُ ، وَمِنْهُ مَا يَفْسُدُ . قَالَ : فَعَجِبَ مُعَاوِيَةُ مِنْ قَضَاءِ عَلِيٍّ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَلَمْ يُعْجِبْ مُعَاوِيَةَ مَا هُوَ إِلَّا مَا يُبَاعُ بِهِ الْبَيْضُ فِي السُّوقِ ، وَيُتَصَدَّقُ بِهِ

    المحرم: الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك
    إبلك: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    هدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات