• 647
  • قَالَ : وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ عِدْلُ مُحَرَّرٍ "

    قَالَ : وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ عِدْلُ مُحَرَّرٍ

    بسهم: السهم : عود من خشب يسوَّى في طرفه نصل يُرمَى به عن القوس
    عدل: العدل : المساوي والنظير والمثيل
    محرر: المحرر : المعتق الذي نال حريته من العبيد والإماء
    " مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ عِدْلُ مُحَرَّرٍ "
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات

    [3143] من بلغ بِسَهْم الظَّاهِر أَنه مخفف وَالْبَاء للتعدية إِلَى الْمَفْعُول الثَّانِي وَالْأول مَحْذُوف أَي بلغ الْكَافِر بِسَهْم أَي من أوصل سَهْما إِلَى كَافِر وَيحْتَمل أَنه مشدد من التَّبْلِيغ وَالْبَاء زَائِدَة وبالتشديد قد ضبط فِي بعض النّسخ وَقَوله من رمى بِسَهْم أَي وان لم يبلغهُ فَهُوَ ترق من الْأَعْلَى وَيجوز عَكسه بِمَعْنى من بلغ إِلَى مَكَان سَهْمه يكون لَهُ دَرَجَة وان لم يرم وان رمى يكون لَهُ كَذَا ذكره فِي الْمجمع وَالْمعْنَى الثَّانِي مَبْنِيّ على التَّخْفِيف فَهُوَ الْوَجْه وَقَوله فَهُوَ ترق من الْأَعْلَى بعيد وَالْأَقْرَب تنزل من الْأَعْلَى وَالْوَجْه الثَّانِي غير مُنَاسِب لحَدِيث كَعْب الْآتِي فَلْيتَأَمَّل قَوْله وَاحْذَرْ أَي من الزِّيَادَة فِي حَدِيثه وَلَو سَهوا قَوْله

    لا توجد بيانات