قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَفَأَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ جُلُوسًا لَمْ يَخْرُجِ الْإِمَامُ ؟ قَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : فَكَانُوا قِيَامًا يُصَلُّونَ وَلَمْ يَخْرُجِ الْإِمَامُ أَتَخَلَّلُ النَّاسَ ؟ قَالَ : " إِنْ كُنْتَ لَا تَرْفَعُ أَحَدًا وَلَا تُؤذِيهِ وَلَا تَصْبِقْ عَلَى أَحَدٍ فَنِعْمَ ، وَإِنْ كَانَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ فَلَا تُؤْذِي أَحَدًا "
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَفَأَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ جُلُوسًا لَمْ يَخْرُجِ الْإِمَامُ ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : فَكَانُوا قِيَامًا يُصَلُّونَ وَلَمْ يَخْرُجِ الْإِمَامُ أَتَخَلَّلُ النَّاسَ ؟ قَالَ : إِنْ كُنْتَ لَا تَرْفَعُ أَحَدًا وَلَا تُؤذِيهِ وَلَا تَصْبِقْ عَلَى أَحَدٍ فَنِعْمَ ، وَإِنْ كَانَ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ فَلَا تُؤْذِي أَحَدًا