• 180
  • " " قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ سُورَةَ النَّجْمِ ، فَسَجَدَ وَسَجَدَ مَنْ عِنْدَهُ " "

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنِ خَالِدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا رَبَاحٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ سُورَةَ النَّجْمِ ، فَسَجَدَ وَسَجَدَ مَنْ عِنْدَهُ فَرَفَعْتُ رَأْسِي وَأَبَيْتُ أَنْ أَسْجُدَ ، وَلَمْ يَكُنْ يَوْمَئِذٍ أَسْلَمَ الْمُطَّلِبُ

    وأبيت: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    لا توجد بيانات
    حديث رقم: 15192 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ
    حديث رقم: 15193 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ
    حديث رقم: 17586 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ
    حديث رقم: 17587 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ
    حديث رقم: 26656 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ مُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ
    حديث رقم: 26657 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ مُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ
    حديث رقم: 1013 في السنن الكبرى للنسائي الْعَمَلُ فِي افْتِتَاحِ الصَّلَاةِ السُّجُودُ فِي النَّجْمِ
    حديث رقم: 6739 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ذِكْرُ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 17467 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 5695 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ كَمْ فِي الْقُرْآنِ مِنْ سَجْدَةٍ
    حديث رقم: 3466 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 3467 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1326 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 13 في الأمالي في آثار الصحابة الأمالي في آثار الصحابة الطِّحَالُ لَا بَأْسَ بِهِ
    حديث رقم: 750 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5594 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْمُطَّلِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيُّ مِنْ مَسْلَمَةِ الْفَتْحِ ، وَاسْمُ أَبِي وَدَاعَةَ : الْحَارِثُ بْنُ صُبَيْرَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ سَهْمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ هُصَيْصِ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبٍ ، قَدِمَ الْمَدِينَةَ بَعْدَ بَدْرٍ هَارِبًا لِأَبِيهِ لَمَّا أُسِرَ يَوْمَ بَدْرٍ ، وَهُوَ الَّذِي قَالَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَمَسَّكُوا بِأَبِي وَدَاعَةَ , فَإِنَّ لَهُ ابْنًا كَيِّسًا رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ , وَالسَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ، وَابْنَاهُ : كَثِيرٌ ، وَجَعْفَرٌ ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَأَبُو صَالِحٍ
    حديث رقم: 5595 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْمُطَّلِبُ بْنُ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيُّ مِنْ مَسْلَمَةِ الْفَتْحِ ، وَاسْمُ أَبِي وَدَاعَةَ : الْحَارِثُ بْنُ صُبَيْرَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ سَهْمِ بْنِ عَمْرِو بْنِ هُصَيْصِ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبٍ ، قَدِمَ الْمَدِينَةَ بَعْدَ بَدْرٍ هَارِبًا لِأَبِيهِ لَمَّا أُسِرَ يَوْمَ بَدْرٍ ، وَهُوَ الَّذِي قَالَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَمَسَّكُوا بِأَبِي وَدَاعَةَ , فَإِنَّ لَهُ ابْنًا كَيِّسًا رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ , وَالسَّائِبُ بْنُ يَزِيدَ ، وَابْنَاهُ : كَثِيرٌ ، وَجَعْفَرٌ ، وَعِكْرِمَةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَأَبُو صَالِحٍ

    [958] وَسجد من عِنْده أَي من الْمُسلمين وَالْمُشْرِكين وَكَأن الْمُشْركين سجدوا تبعا للْمُسلمين وَقد ذكرُوا فِي سَببه قصَّة طَوِيلَة وَالله أعلم بثبوتها قَوْله

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ، قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ حَنْبَلٍ، قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ، قَالَ حَدَّثَنَا رَبَاحٌ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ بِمَكَّةَ سُورَةَ النَّجْمِ فَسَجَدَ وَسَجَدَ مَنْ عِنْدَهُ فَرَفَعْتُ رَأْسِي وَأَبَيْتُ أَنْ أَسْجُدَ وَلَمْ يَكُنْ يَوْمَئِذٍ أَسْلَمَ الْمُطَّلِبُ ‏.‏

    It was narrated from Ja'far bin Al-Muttalib bin Abi Wada'ah that:His father said: "The Messenger of Allah (ﷺ) recited Surat An-Najm in Makkah and prostrated, and those who were with him prostrated. I raised my head and refused to prostrate." At that time Al-Muttalib had not yet accepted Islam

    Telah mengabarkan kepada kami [Abdul Malik Abdul Hamid bin Maimun bin Mihran] dia berkata; telah menceritakan kepada kami [Ibnu Hambali] dia berkata; Telah mengabarkan kepada kami [Ibrahim bin Khalid] dia berkata; telah menceritakan kepada kami [Rabah] dari [Ma'mar] dari [Ibnu Thawus] dari [Ikrimah bin Khalid] dari [Ja'far bin Al Muthallib bin Abu Wada'ah] dari [Bapaknya] dia berkata; "Rasulullah Shallallallahu'alaihi wasallam pernah membaca surat An-Najm di Makkah, dan beliau Shallallallahu'alaihi wasallam sujud dengan diikuti oleh orang di sekitarnya. Namun aku mengangkat kepalaku dan enggan untuk sujud waktu itu Al Muthallib belum masuk Islam

    مطلب بن ابی وداعہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے مکہ میں سورۃ النجم پڑھی، تو آپ نے سجدہ کیا، اور جو لوگ آپ کے پاس تھے انہوں نے بھی سجدہ کیا، لیکن میں نے اپنا سر اٹھائے رکھا، اور سجدہ کرنے سے انکار کیا، ( راوی کہتے ہیں ) ان دنوں مطلب نے اسلام قبول نہیں کیا تھا۔

    । আবদুল মালিক ইবনু আবদুল হামীদ ইবনু মাইমুন ইবনু মিহরান (রহঃ) ... মুত্তালিব ইবনু আবূ ওদাআ (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম মক্কায় সূরা নাজম পাঠ করে সিজদা করলেন। তখন তার নিকট যারা ছিলেন তারাও সিজদা করলেন, আমি তখন আমার মাথা উঠিয়ে রাখলাম এবং সিজদা করতে অস্বীকার করলাম। আর তখন (আবূ ওদাআর পূত্র) মুত্তালিব ইসলাম গ্রহণ করেনি।