• 2852
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : " لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَطُّ إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ : ثِنْتَانِ فِي ذَاتِ اللَّهِ {{ فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ }} وَقَوْلُهُ فِي سُورَةِ الْأَنْبِيَاءِ {{ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا }} قَالَ : وَأَتَى عَلَى مَلِكٍ مِنْ بَعْضِ الْمُلُوكِ ، وَمَعَهُ امْرَأَةٌ فَسَأَلَهُ عَنْهَا فَأَخْبَرَهُ أَنَّهَا أُخْتُهُ قَالَ : قُلْ لَهَا : " تَأْتِيَنِي ، أَوْ مُرْهَا أَنْ تَأْتِيَنِي ، فَأَتَاهَا " فَقَالَ لَهَا : إِنَّ هَذَا قَدْ سَأَلَنِي عَنْكِ وَإِنِّي أَخْبَرْتُهُ أَنَّكِ أُخْتِي وَإِنَّكِ أُخْتِي فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْأَرْضِ مُؤْمِنٌ وَلَا مُؤْمِنَةٌ غَيْرِي وَغَيْرَكِ ، وَإِنَّهُ قَدْ أَمَرَكِ أَنْ تَأْتِيَهُ قَالَ : " فَأَتَتْ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَضُغِطَ " فَقَالَ : ادْعِي لِي وَلَكِ أَنْ لَا أَعُودَ قَالَ : " فَخُلِّيَ عَنْهُ ، فَعَادَ " قَالَ : فَضُغِطَ مِثْلَهَا ، أَوْ أَشَدَّ قَالَ : " ادْعِي لِي ، وَلَكِ أَلَّا أَعُودَ " قَالَ : فَخُلِّيَ عَنْهُ ، فَأَمَرَ لَهَا بِطَعَامٍ ، وَأَخْدَمَهَا جَارِيَةً يُقَالُ لَهَا هَاجَرُ ، فَلَمَّا أَتَتْ إِبْرَاهِيمُ قَالَ : " مَهْيَمْ " فَقَالَتْ : كَفَى اللَّهُ كَيْدَ الْكَافِرِ الْفَاجِرِ وَأَخْدَمَ جَارِيَةً قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : " تِلْكَ أُمُّكُمْ يَا بَنِي مَاءِ السَّمَاءِ ، وَمَدَّ بِهَا ابْنُ عَوْنٍ صَوْتَهُ "

    أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سَلْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَطُّ إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ : ثِنْتَانِ فِي ذَاتِ اللَّهِ {{ فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ }} وَقَوْلُهُ فِي سُورَةِ الْأَنْبِيَاءِ {{ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا }} قَالَ : وَأَتَى عَلَى مَلِكٍ مِنْ بَعْضِ الْمُلُوكِ ، وَمَعَهُ امْرَأَةٌ فَسَأَلَهُ عَنْهَا فَأَخْبَرَهُ أَنَّهَا أُخْتُهُ قَالَ : قُلْ لَهَا : تَأْتِيَنِي ، أَوْ مُرْهَا أَنْ تَأْتِيَنِي ، فَأَتَاهَا فَقَالَ لَهَا : إِنَّ هَذَا قَدْ سَأَلَنِي عَنْكِ وَإِنِّي أَخْبَرْتُهُ أَنَّكِ أُخْتِي وَإِنَّكِ أُخْتِي فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّهُ لَيْسَ عَلَى الْأَرْضِ مُؤْمِنٌ وَلَا مُؤْمِنَةٌ غَيْرِي وَغَيْرَكِ ، وَإِنَّهُ قَدْ أَمَرَكِ أَنْ تَأْتِيَهُ قَالَ : فَأَتَتْ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَضُغِطَ فَقَالَ : ادْعِي لِي وَلَكِ أَنْ لَا أَعُودَ قَالَ : فَخُلِّيَ عَنْهُ ، فَعَادَ قَالَ : فَضُغِطَ مِثْلَهَا ، أَوْ أَشَدَّ قَالَ : ادْعِي لِي ، وَلَكِ أَلَّا أَعُودَ قَالَ : فَخُلِّيَ عَنْهُ ، فَأَمَرَ لَهَا بِطَعَامٍ ، وَأَخْدَمَهَا جَارِيَةً يُقَالُ لَهَا هَاجَرُ ، فَلَمَّا أَتَتْ إِبْرَاهِيمُ قَالَ : مَهْيَمْ فَقَالَتْ : كَفَى اللَّهُ كَيْدَ الْكَافِرِ الْفَاجِرِ وَأَخْدَمَ جَارِيَةً قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : تِلْكَ أُمُّكُمْ يَا بَنِي مَاءِ السَّمَاءِ ، وَمَدَّ بِهَا ابْنُ عَوْنٍ صَوْتَهُ

    قط: قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان
    جارية: الجارية : الأمة المملوكة أو الشابة من النساء
    مهيم: مهيم : سؤال بمعنى ما شأنك ؟
    لَمْ يَكْذِبْ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَطُّ إِلَّا ثَلَاثَ كَذَبَاتٍ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات