قُلْتُ لِعَطَاءٍ : إِنْ كَانَ الْعَبْدُ وَالْأَعْرَابِيُّ لَا يَقْرَآنِ الْقُرْآنَ ، أَيَؤُمَّانِ مَنْ جَاءَهُمَا فِي رَبْعِهِمَا ؟ قَالَ : " لَا لَعَمْرِي ، لَا يَؤُمَّانِ " ، قُلْتُ : إِنْ كَانَا يَقْرَآنِ بِأُمِّ الْقُرْآنِ قَطُّ قَالَ : " أَخْشَى أَنْ لَا يَكُونَ لَهُمَا مَعَهَا فِقْهٌ ، وَأَنْ يَكُونَا جَافِيَيِنِ لَا يَعْلَمَانِ شَيْئًا "
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : إِنْ كَانَ الْعَبْدُ وَالْأَعْرَابِيُّ لَا يَقْرَآنِ الْقُرْآنَ ، أَيَؤُمَّانِ مَنْ جَاءَهُمَا فِي رَبْعِهِمَا ؟ قَالَ : لَا لَعَمْرِي ، لَا يَؤُمَّانِ ، قُلْتُ : إِنْ كَانَا يَقْرَآنِ بِأُمِّ الْقُرْآنِ قَطُّ قَالَ : أَخْشَى أَنْ لَا يَكُونَ لَهُمَا مَعَهَا فِقْهٌ ، وَأَنْ يَكُونَا جَافِيَيِنِ لَا يَعْلَمَانِ شَيْئًا