• 2034
  • أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يَرْكَبُ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ رَكْبَتَيْنِ ، إِحْدَاهُمَا يَنْظُرُ فِي أَمْوَالِ يَتَامَى أَبْنَاءِ الْمُهَاجِرِينَ ، وَالْأُخْرَى يَنْظُرُ أَرِقَّاءَ النَّاسِ ، مَا يَبْلُغُ مِنْهُمْ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمًا فِي بَعْضِ ذَلِكَ بِالْجُرُفِ نَزَلَ ، وَقَالَ : أَدَخَلَ يَدَهُ فَوَجَدَ شَيْئًا ، فَقَالَ : " إِنِّي لَأَظُنُّنِي قَدْ صَلَّيْتُ جُنُبًا ، إِنَّا إِذَا أَصَابَنَا الَوَدَكُ لَانَتْ عُرُوقُنَا ، ثُمَّ اغْتَسَلَ فَصَلَّى الصُّبْحَ ، وَلَمْ يَأْمُرِ النَّاسَ أَنْ يُصَلُّوهَا "

    عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَالَ : حَدِيثٌ مُتَثَبِّتٌ عِنْدَنَا أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يَرْكَبُ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ رَكْبَتَيْنِ ، إِحْدَاهُمَا يَنْظُرُ فِي أَمْوَالِ يَتَامَى أَبْنَاءِ الْمُهَاجِرِينَ ، وَالْأُخْرَى يَنْظُرُ أَرِقَّاءَ النَّاسِ ، مَا يَبْلُغُ مِنْهُمْ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمًا فِي بَعْضِ ذَلِكَ بِالْجُرُفِ نَزَلَ ، وَقَالَ : أَدَخَلَ يَدَهُ فَوَجَدَ شَيْئًا ، فَقَالَ : إِنِّي لَأَظُنُّنِي قَدْ صَلَّيْتُ جُنُبًا ، إِنَّا إِذَا أَصَابَنَا الَوَدَكُ لَانَتْ عُرُوقُنَا ، ثُمَّ اغْتَسَلَ فَصَلَّى الصُّبْحَ ، وَلَمْ يَأْمُرِ النَّاسَ أَنْ يُصَلُّوهَا

    أرقاء: الأرقاء : من رقة الحال وهي الفقر والحاجة
    جنبا: الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل
    الودك: الوَدَك : دَسَم اللَّحْمِ ودُهْنُه الذي يُسْتَخْرَج منه.
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات