عَنْ عُبَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ عُمَيْرٍ ، قَالَ : " مَا يَأْمَنُ دَاوُدُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَالَ لَهُ : ادْنُهْ ، فَيَقُولُ ذَنْبِي ذَنْبِي ، حَتَّى بَلَغَ فَيُقَالُ : ادْنُهْ ، فَيَقُولُ : ذَنْبِي ذَنْبِي ، فَيُقَالُ لَهُ : ادْنُهْ ، فَيَقُولُ ذَنْبِي ذَنْبِي ، حَتَّى بَلَغَ مَكَانًا اللَّهُ أَعْلَمُ بِهِ "
حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ يَعْنِي الْأَعْرَجَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عُبَيْدٍ يَعْنِي ابْنَ عُمَيْرٍ ، قَالَ : مَا يَأْمَنُ دَاوُدُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَالَ لَهُ : ادْنُهْ ، فَيَقُولُ ذَنْبِي ذَنْبِي ، حَتَّى بَلَغَ فَيُقَالُ : ادْنُهْ ، فَيَقُولُ : ذَنْبِي ذَنْبِي ، فَيُقَالُ لَهُ : ادْنُهْ ، فَيَقُولُ ذَنْبِي ذَنْبِي ، حَتَّى بَلَغَ مَكَانًا اللَّهُ أَعْلَمُ بِهِ قَالَ سُفْيَانُ : كَأَنَّهُ يُمْسِكُ شَيْئًا حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، نا الْأَقْرَعُ ، أَنَّ سُفْيَانَ ، زَادَهُ حَتَّى يَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ سَأَلْتُ أَبِي عَنِ الْأَقْرَعِ ، فَقَالَ : كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ مِنَ الْحَدِيثِ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَالْأَقْرَعُ يُقَالُ لَهُ : أَبُو إِسْحَاقَ الْأَقْرَعُ بَصْرِيُّ كَانَ مُقِيمًا بِمَكَّةَ كَانَ عَالِمًا بِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَحَدَّثَنَا عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ الْبَلْخِيُّ