• 257
  • سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، : " وَسَأَلْنَاهُ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بِلَادِنَا فَعَرَفْنَاهُ ، فَقَالَ : مَا كَانَ أَجْرَأَهُ يَقُولُ : أَنَا مُؤْمِنٌ حَقًّا الْبَتَّةَ وَيُسَمُّونَا الشُّكَّاكَ وَاللَّهِ مَا شَكَكْنَا فِي دِينِنَا قَطُّ ، وَلَكِنْ جَاءَتْ أَشْيَاءُ أَلَيْسَ ذَكَرَ أَنَّ الْيَسِيرَ مِنَ الرِّيَاءِ شِرْكٌ فَأَيُّنَا لَمْ يُرَاءِ "

    حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ خَالِدٍ الْبَلْخِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، : وَسَأَلْنَاهُ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بِلَادِنَا فَعَرَفْنَاهُ ، فَقَالَ : مَا كَانَ أَجْرَأَهُ يَقُولُ : أَنَا مُؤْمِنٌ حَقًّا الْبَتَّةَ وَيُسَمُّونَا الشُّكَّاكَ وَاللَّهِ مَا شَكَكْنَا فِي دِينِنَا قَطُّ ، وَلَكِنْ جَاءَتْ أَشْيَاءُ أَلَيْسَ ذَكَرَ أَنَّ الْيَسِيرَ مِنَ الرِّيَاءِ شِرْكٌ فَأَيُّنَا لَمْ يُرَاءِ

    البتة: البَتَّة : اشتقاقُها من القَطْع، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه، ولا الْتِواء
    الرياء: الرياء : إظهار العمل للناس ليروه ويظنوا به خيرا
    يراء: المرائي : يُرَائي الناس بقوله وعمله، لا يكون وعْظُه وكلامه حقيقة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات