عَنْ أَبِي الذَّيَّالِ ، قَالَ : " تَعَلَّمِ الصَّمْتَ كَمَا تَعَلَّمُ الْكَلَامَ ، فَإِنْ يَكُنِ الْكَلَامُ يَهْدِيكَ فَإِنَّ الصَّمْتَ يَقِيكَ ، أَلَا فِي الصَّمْتِ خَصْلَتَانِ : تَدْفَعُ بِهِ جَهْلَ مَنْ هُوَ أَجْهَلُ مِنْكَ ، وَتَعْلَمُ بِهِ مِنْ عِلْمِ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ "
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ بُكَيْرِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي الذَّيَّالِ ، قَالَ : تَعَلَّمِ الصَّمْتَ كَمَا تَعَلَّمُ الْكَلَامَ ، فَإِنْ يَكُنِ الْكَلَامُ يَهْدِيكَ فَإِنَّ الصَّمْتَ يَقِيكَ ، أَلَا فِي الصَّمْتِ خَصْلَتَانِ : تَدْفَعُ بِهِ جَهْلَ مَنْ هُوَ أَجْهَلُ مِنْكَ ، وَتَعْلَمُ بِهِ مِنْ عِلْمِ مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْكَ