• 2443
  • أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى تَبُوكَ قَالَ : فَذَهَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا لِحَاجَتِهِ فَذَهَبَ مَعَهُ الْمُغِيرَةُ بِإِدَاوَةٍ مِنْ مَاءٍ قَالَ : " فَدَعَا بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ يَدَيْهِ فَضَاقَ عَلَيْهِ كُمَّا جُبَّتِهِ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَأَخْرَجَهُمَا فَغَسَلَهُمَا ، ثُمَّ مَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ "

    حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَى تَبُوكَ قَالَ : فَذَهَبَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمًا لِحَاجَتِهِ فَذَهَبَ مَعَهُ الْمُغِيرَةُ بِإِدَاوَةٍ مِنْ مَاءٍ قَالَ : فَدَعَا بِمَاءٍ فَتَوَضَّأَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ ، ثُمَّ أَخْرَجَ يَدَيْهِ فَضَاقَ عَلَيْهِ كُمَّا جُبَّتِهِ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فَأَخْرَجَهُمَا فَغَسَلَهُمَا ، ثُمَّ مَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ يُحَدِّثُ نَحْوَهُ ، قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي عَاصِمٍ وَرَوَاهُ عَنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الْمَسْحِ عُرْوَةُ وَحَمْزَةُ ابْنَا الْمُغِيرَةِ وَلِوَلَدِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ طُرُقٌ وَوُجُوهٌ حِسَانٌ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنِ الْمُغِيرَةِ وَرَّادٌ كَانَ الْمُغِيرَةُ وَوَرَّادٌ مَعَ قِلَّةِ حَدِيثِهِ يُكْثِرُ مَنْ حَدَّثَ عَنْهُ مِنَ الثِّقَاتِ مِمَّنْ حَدَّثَ عَنْ وَرَّادٍ الشَّعْبِيِّ وَعَبْدُ الْمَلَكِ بْنُ عُمَيْرٍ وَالْمُسَيَّبُ بْنُ رَافِعٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ وَعَبْدَةُ بْنُ أَبِي لُبَابَةَ ، وَعَبْدُ رَبِّهِ يُحَدِّثُ عَنْهُ الْجُرَيْرِيُّ وَرَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ ، وَابْنُ عَوْنٍ ، وَالْجُرَيْرِيُّ ، وَرَوَاهُ مَسْرُوقٌ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الْمَسْحِ أَبُو وَائِلٍ وَالشَّعْبِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ رَبِيعَةَ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي مُوسَى ، وَهُذَيْلٌ ، وَابْنُ أَبِي نُعْمٍ وَعَمْرُو بْنُ وَهْبٍ ، وَفَضَالَةُ الزَّهْرَانِيُّ ، وَزُرَارَةُ بْنُ أَوْفَى ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو السَّائِبِ مَوْلَى بَنِي زُهْرَةَ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ وَقَدْ ذَكَرَنَا فِي كِتَابٍ

    بإداوة: الإداوة : إناء صغير من جلد يحمل فيه الماء وغيره
    خفيه: الخف : ما يُلْبَسُ في الرِّجل من جلد رقيق
    ذَهَبَ لِحَاجَتِهِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ . قَالَ الْمُغِيرَةُ : فَذَهَبْتُ مَعَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات