• 1663
  • عَنْ جُنَادَةَ بْنِ جَرَادٍ ، أَحَدِ بَنِي عَيْلَانَ بْنِ جَاوَةَ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِبِلٍ قَدْ وَسَمْتُهَا فِي أَنْفِهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا جُنَادَةُ ، أَمَا وَجَدْتَ فِيهَا عَظْمًا تَسِمُهُ إِلَّا فِي الْوَجْهِ ؟ أَمَّا أَمَامَكَ الْقِصَاصُ " ، فَقَالَ : أَمْرُهَا إِلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " ايتِنِي بِشَيْءٍ مِنْهَا لَيْسَ عَلَيْهَا مِيسَمٌ " ، فَأَتَاهُ بِابْنِ لَبُونٍ وَحِقَّةٍ ، فَوَضَعْتُ الْمِيسَمَ حِيَالَ الْعُنُقِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخِّرْ أَخِّرْ " ، فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ : " أَخِّرْ أَخِّرْ " ، حَتَّى بَلَغَ الْفَخِذَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سِمْ عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ تَعَالَى " ، فَوَضَعَهَا فِي أَفْخَاذِهَا ، وَكَانَتْ فِيهَا حِقَّتَانِ وَكَانَتْ تَسْعَوْنَ

    حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ الزُّرَقِيُّ ، ثنا عَوْنُ بْنُ الْحَكَمِ الْبَاهِلِيُّ ، نا زِيَادُ بْنُ قُرَيْعٍ ، أَحَدُ بَنِي عَيْلَانَ بْنِ جَاوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ جَرَادٍ ، أَحَدِ بَنِي عَيْلَانَ بْنِ جَاوَةَ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِإِبِلٍ قَدْ وَسَمْتُهَا فِي أَنْفِهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : يَا جُنَادَةُ ، أَمَا وَجَدْتَ فِيهَا عَظْمًا تَسِمُهُ إِلَّا فِي الْوَجْهِ ؟ أَمَّا أَمَامَكَ الْقِصَاصُ ، فَقَالَ : أَمْرُهَا إِلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : ايتِنِي بِشَيْءٍ مِنْهَا لَيْسَ عَلَيْهَا مِيسَمٌ ، فَأَتَاهُ بِابْنِ لَبُونٍ وَحِقَّةٍ ، فَوَضَعْتُ الْمِيسَمَ حِيَالَ الْعُنُقِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَخِّرْ أَخِّرْ ، فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ : أَخِّرْ أَخِّرْ ، حَتَّى بَلَغَ الْفَخِذَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : سِمْ عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ تَعَالَى ، فَوَضَعَهَا فِي أَفْخَاذِهَا ، وَكَانَتْ فِيهَا حِقَّتَانِ وَكَانَتْ تَسْعَوْنَ

    وسمتها: وَسَمَه : إذا أثَّر أو علَّم فيه بكَيٍّ، والوسم والسمة العلامة المميزة للشيء
    القصاص: القصاص : أن يوقع على الجاني مثل ما جنى : النفس بالنفس والجرح بالجرح
    وحقة: الحقة : من الإبل ما دخل في السنة الرابعة إلى آخرِها وسُمِّي بذلك لأنه اسْتَحقَّ الركوب والتَّحمِيل
    حقتان: الحقة : من الإبل ما دخل في السنة الرابعة إلى آخرِها وسُمِّي بذلك لأنه اسْتَحقَّ الركوب والتَّحمِيل
    أَمَا وَجَدْتَ فِيهَا عَظْمًا تَسِمُهُ إِلَّا فِي الْوَجْهِ ؟ أَمَّا أَمَامَكَ
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات