• 1097
  • عَنْ صُبَيْحٍ أَبِي الْعَلَاءِ : " دَخَلْتُ عَلَى أَنَسٍ فَإِذَا بَيْنَهُ جَرَّةٌ خَضْرَاءُ قَدْ نُبِذَ لَهُ فِيهَا ، وَضُرِبَ عَلَيْهَا بِثَجِيرٍ "

    حَدَّثَنَا مُوسَى ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ صُبَيْحٍ أَبِي الْعَلَاءِ : دَخَلْتُ عَلَى أَنَسٍ فَإِذَا بَيْنَهُ جَرَّةٌ خَضْرَاءُ قَدْ نُبِذَ لَهُ فِيهَا ، وَضُرِبَ عَلَيْهَا بِثَجِيرٍ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : يُقَالُ : فُلَانٌ كَرِيمُ الثُّجْرَةِ ، وَالْمِثْجَرَانِ : الْخَرْقَانِ اللَّذَانِ يَخْرُجُ مِنْهُمَا النَّفَسُ قَوْلُهُ : فَأَخَذَ بِثُجْرَتِهِ يَعْنِي مُجْتَمَعِ النَّحْرِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الثُّجَرُ سِهَامٌ عِرَاضٌ ، وَالثُّجَرُ مِنَ النَّبَاتِ : الْقِطَعُ الْمُتَفَرِّقَةُ ، الْوَاحِدَةُ ثُجْرَةٌ قَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ : وَالْعَيْرُ يَنْفُخُ فِي الْمِكْتَانِ ، قَدْ كَتِنَتْ مِنْهُ جَحَافِلُهُ وَالْعِضْرِسِ الثُّجَرِ وَأَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : عَنِ التَّمِيمِيِّ : يُقَالُ : إِنَّ فِي لَحْمِهِ لَثَجِيرًا ، أَيْ رَخَاوَةً ، وَهُوَ مِنَ السُّهَامِ وَقَالَ : الْمُثَجَّرُ : عُودٌ ذُو أَنَابِيبَ قَالَ : كَأَنَّ اهْتِزَامَ الرَّعْدِ خَالَطَ جَوْفَهُ إِذَا حَنَّ فِيهِ الْخَيْزُرَانُ الْمُثَجَّرُ وَأَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : الثَّجِيرَى مِنَ الرِّجَالِ : الْمُخْتَالُ ، قَالَ : هُمُ خَلَطُونِي بِالنُّفُوسِ وَأَشْفَقُوا عَلَيَّ وَرَدُّوا لِيَ الثَّجِيرَى الْمُؤَمَّرَا

    جرة: الجرُّ والجِرَار : جمع جَرَّة، وهو إناء من الفَخَّار أو الخزف
    نبذ: النبذ والانتباذ : أن يوضع الزبيب أو التمر ونحوهما في الماء ، ويشرب نقيعه قبل أن يختمر ويصبح مسكرا وإذا تخمر وأسكر صار حراما
    وَضُرِبَ عَلَيْهَا بِثَجِيرٍ " أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات