حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دِهْقَانَ : " رَأَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ قَدْ شَمَّرَ إِزَارَهُ إِلَى نِصْفِ سَاقِهِ "
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دِهْقَانَ : رَأَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ قَدْ شَمَّرَ إِزَارَهُ إِلَى نِصْفِ سَاقِهِ قَوْلُهُ : أَلَا مُشَمِّرٌ لَهَا ، رَجُلٌ مُشَمِّرٌ : مَاضٍ سَرِيعٌ فِي الْحَوَائِجِ قَالَ عُبَيْدُ بْنُ أَيُّوبَ : لَقَدْ خِفْتُ حَتَّى لَوْ تَمُرُّ حَمَامَةٌ لَقُلْتُ : عَدُوٌّ أَوْ طَلِيعَةُ مَعْشَرِ فَمَنْ قَالَ : خَيْرًا قُلْتُ هَذَا خَدِيعَةٌ وَمَنْ قَالَ شَرًّا ، قُلْتُ : حَقٌّ فَشَمِّرِ وَمِثْلُهُ : عَوَى الذِّئْبُ فَاسْتَأْنَسْتُ بِالذِّئْبِ إِذْ عَوَى وَصَوَّتَ إِنْسَانٌ فَكِدْتُ أَطِيرُ وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ : فَشَمَّرْتُ وَانْصَاعَ شَمَّرِيُّ وَصَفَ كِلَابًا أَسْرَعَتْ فِي طَلَبِ ثَوْرٍ لِتَصِيدَهُ ، وَشَمَّرَ الثَّوْرُ : أَسْرَعَ هَرَبًا مِنْهَا ؟ وَقَوْلُهُ : شَمَّرَ إِزَارَهُ رَفَعَهُ ، وَشَمَّرَ السَّهْمَ : أَرْسَلَهُ