عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ خُزَاعَةَ يُقَالُ لَهُ : هِيتٌ كَانَ فِيهِ تَوْضِيعٌ ، فَذَكَرَ امْرَأَةً ، فَقَالَ : تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ ، وَتُدْبِرُ بِثَمَانٍ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ نِسَاءَهُ أَنْ لَا يَلِجَ عَلَيْهِنَّ "
حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، أَنَّ رَجُلًا ، مِنْ خُزَاعَةَ يُقَالُ لَهُ : هِيتٌ كَانَ فِيهِ تَوْضِيعٌ ، فَذَكَرَ امْرَأَةً ، فَقَالَ : تُقْبِلُ بِأَرْبَعٍ ، وَتُدْبِرُ بِثَمَانٍ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ نِسَاءَهُ أَنْ لَا يَلِجَ عَلَيْهِنَّ قَوْلُهُ : لَيْسَ بِإِيضَاعِ الْإِبِلِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ ، يُقَالُ : وَضَعَ الْبَعِيرُ يَضَعُ وَضْعًا : إِذَا مَا غَدَا ، وَأَوْضَعَهُ الرَّجُلُ إِيضَاعًا : وَهُوَ فَوْقَ الْخَبَبِ أَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ : قَدْ ذَاقَ مَنْ أَجْرَى بِهِمْ ، وَأَوْضَعَا مَا حَزَّ آذَانَ الْعِدَا وَجَدَّعَا قَوْلُهُ : وَالْوَضِيعَةُ عَلَى الْمَالِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : وَضَعَ فُلَانٌ ، فَهُوَ يُوضَعُ وَضِيعَةً ، إِذَا نَقَصَ مِنْ رَأْسِ مَالِهِ ، أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ عَنِ الْفَرَّاءِ : إِنَّهُ لَيُوضَعُ ، وَيُوكَسُ ، وَوُكِسَ ، وَلَا يُقَالُ : وَضَعَ وَوَكَسَ قَوْلُهُ : لَا بَأْسَ أَنْ تَضَعَ رَهْنَكَ عَلَى يَدَيْ رَجُلٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : وَضَعَ ذَلِكَ الشَيْءَ مَوْضِعَهُ ، فَهُوَ يَضَعُهُ ، وَتَرَكْتُ الْإِبِلَ وَاضِعَةً بِمَوْضِعِ كَذَا وَكَذَا : أَيْ مُقِيمَةً لَا تَبْرَحُ ، وَوَضَعَ فُلَانٌ عِنْدَ فُلَانٍ وَضِيعًا إِذَا اسْتَوْدَعَهُ وَدِيعَةً ، وَالْوَضِيعُ مِنَ التَّمْرِ ، أَنْ يُؤْخَذَ قَبْلَ أَنْ يَيْبَسَ ، فَيُوضَعُ فِي الْجِرَانِ قَوْلُهُ : انْظُرْ أَوْضَعَ رَجُلٍ تَرَاهُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : وَضَعَ الرَّجُلُ يُوضَعُ ضَعَةً قَبِيحَةً : إِذَا اتَّضَعَ شَرَفُهُ ، أَخْبَرَنَا عَمْرٌو ، عَنْ أَبِيهِ : الْمُوَضَّعُ : الَّذِي لَيْسَ بِمُحْكَمِ الْخَلْقِ كَالْمُخَنَّثِ ، أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الضَّعَةُ : نَبْتٌ قَالَ أَبُو الْغَمْرِ : يَنْبُتُ بِنَجْدٍ ، وَتِهَامَةَ فِي السَّهْلِ ، وَالْجُدَدِ ، وَلَا يَنْبُتُ فِي قُلَلِ الرَّمْلِ ، وَالْجِبَالِ ، وَهِيَ بَيْضَاءُ فِيهَا ثَمَرَةٌ سَوْدَاءُ ، يَأْكُلُهَا النَّاسُ فِي الشِّدَّةِ ، وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : الضَّعَةُ ثَمَرٌ يُشْبِهُ الثُّمَامَ وَالصَّبْغَاءَ