سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ , وَقَالَ , لَهُ رَجُلٌ : أَرَأَيْتَ الْحَطِيمَ ؟ قَالَ : لَا حَطِيمَ , إِنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يُسَمُّونَهُ الْحَطِيمَ , وَإِنَّمَا هُوَ الْجَدْرُ , كَانَ أَحَدُهُمْ إِذَا حَلَفَ جَاءَ بِمِحْجَنِهِ أَوْ بِسَوْطِهِ , فَوَضَعَهُ عَلَيْهِ , وَإِنَّمَا هُوَ الْجَدْرُ , فَمَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ فَلْيَطُفْ مِنْ وَرَائِهِ
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْأَسْوَدِ , حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ , عَنْ إِسْرَائِيلَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ أَبِي السَّفَرِ , سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ , وَقَالَ , لَهُ رَجُلٌ : أَرَأَيْتَ الْحَطِيمَ ؟ قَالَ : لَا حَطِيمَ , إِنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يُسَمُّونَهُ الْحَطِيمَ , وَإِنَّمَا هُوَ الْجَدْرُ , كَانَ أَحَدُهُمْ إِذَا حَلَفَ جَاءَ بِمِحْجَنِهِ أَوْ بِسَوْطِهِ , فَوَضَعَهُ عَلَيْهِ , وَإِنَّمَا هُوَ الْجَدْرُ , فَمَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ فَلْيَطُفْ مِنْ وَرَائِهِ قَوْلُهُ : أَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ الدِّرْعُ الْحُطَمِيَّةُ مَنْسُوبٌ إِلَى إِنْسَانٍ , وَقِيلَ : مَنْسُوبٌ إِلَى حَيٍّ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ وَقَوْلُهُ : الْحَطِيمُ مِنَ الْبَيْتِ وَالْحَطِيمُ : الْحِجْرُ مِنَ الْكَعْبَةِ وَقَالَ لَنَا أَبُو نَصْرٍ : هُوَ الْبَابُ حَيْثُ يَحْتَطِمُ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا أَيْ يُكَسِّرُ , قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : {{ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنِكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ }} , يَقُولُ : يَدُوسَنَّكُمْ وَيُكَسِّرَنَّكُمْ وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ الْقُرَّاءِ فَتَحُوا الْيَاءَ مِنْ {{ يَحْطِمَنَّكُمْ }} إِلَّا قَتَادَةَ , فَإِنَّهُ رَفَعَ الْيَاءَ وَنَصَبَ الْحَاءَ وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ : وَمَوْضِعُ مَتْنَيْ رُكْبَتَيْنِ وَسَجْدَةٍ تَوَخَّى بِهَا رُكْنَ الْحَطِيمِ الْمُيَامِنِ وَصَفَ رَجُلًا مَرَّ فِي فَلَاةٍ , فَلَمْ يَجِدْ بِهَا إِلَّا مَوْضِعَ رُكْبَتَيْنِ : يَعْنِي رَجُلٌ سَجَدَ تَوَخَّى بِسُجُودِهِ الْحَطِيمَ , فَهُوَ يَمِينَ الْمُصَلَّى وَيَسَارَ الْبَيْتِ , وَإِنْ جَعَلْتَ الْمُيَامَنَ لِلْحَطِيمِ , فَيَمِينُهُ الْبَابُ , وَوَجْهُ الْكَعْبَةِ , وَإِنْ جَعَلْتَ الْحَطِيمَ الْبَابَ فَيَمِينُهُ الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ وَالْحَطِيمُ : كَسْرُكَ الشَّيْءَ الْيَابِسَ قَالَ الْأَعْشَى : يَكُبُّ الْخَلِيَّةَ ذَاتَ الشِّرَا عِ قَدْ كَادَ جُؤْجُؤُهَا يَنْحَطِمْ الْخَلِيَّةُ : الْكَبِيرَةُ مِنَ السُّفُنِ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ : إِذَا كَانَ مَعَهَا زَوْرَقٌ , وَجُؤْجُؤُهَا : صَدْرُهَا قَوْلُهُ : كُنَّا نَخْرُجُ مَعَ مَالِكٍ زَمَنَ الْحَطْمَةِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : قَالَ الْحَطْمَةُ : السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ وَالْجَدْبُ وَالْحَطَمُ فِي كُلِّ حَافِرٍ مِنْ شَيْئَيْنِ يَفُجُّ أَرْسَاغَهُ , وَيُفْسِدُ عَصَبَهُ , حَطِمَ يَحْطَمُ حَطَمًا أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : الْحُطَمَةُ مِنْ أَسْمَاءِ النَّارِ مِثْلَ جَهَنَّمَ وَسَقَرَ وَلَظَى , فَإِنْ أَلْقَيْتَ الْأَلِفَ وَاللَّامَ لَمْ يَنْصَرِفْ