• 390
  • عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ : كَانَتِ " الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَةَ أَسْنَانٍ : خَمْسٌ وَعِشْرُونَ حِقَّةً , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ جَذَعَةً , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ لَبُونٍ , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ مَخَاضٍ حَتَّى كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَمَصَّرَ الْأَمْصَارَ فَقَالَ عُمَرُ : لَيْسَ كُلُّ النَّاسِ يَجِدُونَ الْإِبِلَ , قَالَ : فَقَوِّمُوا الْإِبِلَ أُوقِيَّةً أُوقِيَّةً , فَكَانَتْ أَرْبَعَةَ آلَافٍ , قَالَ : ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ أُوقِيَّةً وَنِصْفًا , أُوقِيَّةً وَنِصْفًا , قَالَ : فَكَانَتْ سِتَّةَ آلَافٍ , قَالَ : ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ قَالَ : فَقُوِّمَتْ أُوقِيَّتَيْنِ وَنِصْفًا , فَكَانَتْ عَشْرَةَ آلَافٍ , ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ فَقُوِّمَتِ الْإِبِلُ بِثَلَاثَةِ أَوَاقٍ , فَكَانَتِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , قَالَ : فَجَعَلَ عُمَرُ عَلَى أَهْلِ الْوَرِقِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , وَعَلَى أَهْلِ الذَّهَبِ أَلْفَ دِينَارٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْإِبِلِ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ , وَعَلَى أَهْلِ الْحُلَلِ مِائَتَيْ حُلَّةٍ , قِيمَةُ كُلِّ حُلَّةٍ خَمْسَةُ دَنَانِيرَ خَمْسَةُ دَنَانِيرَ , وَعَلَى أَهْلِ الضَّأْنِ أَلْفُ ضَائِنَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْمَعِزِ أَلْفَيْ مَاعِزَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْبَقَرِ مِائَتَيْ بَقَرَةٍ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ , ثنا أَبُو مَعْشَرٍ , ثنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ : كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَرْبَعَةَ أَسْنَانٍ : خَمْسٌ وَعِشْرُونَ حِقَّةً , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ جَذَعَةً , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ لَبُونٍ , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ مَخَاضٍ حَتَّى كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَمَصَّرَ الْأَمْصَارَ فَقَالَ عُمَرُ : لَيْسَ كُلُّ النَّاسِ يَجِدُونَ الْإِبِلَ , قَالَ : فَقَوِّمُوا الْإِبِلَ أُوقِيَّةً أُوقِيَّةً , فَكَانَتْ أَرْبَعَةَ آلَافٍ , قَالَ : ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ أُوقِيَّةً وَنِصْفًا , أُوقِيَّةً وَنِصْفًا , قَالَ : فَكَانَتْ سِتَّةَ آلَافٍ , قَالَ : ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ قَالَ : فَقُوِّمَتْ أُوقِيَّتَيْنِ وَنِصْفًا , فَكَانَتْ عَشْرَةَ آلَافٍ , ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ فَقُوِّمَتِ الْإِبِلُ بِثَلَاثَةِ أَوَاقٍ , فَكَانَتِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , قَالَ : فَجَعَلَ عُمَرُ عَلَى أَهْلِ الْوَرِقِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , وَعَلَى أَهْلِ الذَّهَبِ أَلْفَ دِينَارٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْإِبِلِ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ , وَعَلَى أَهْلِ الْحُلَلِ مِائَتَيْ حُلَّةٍ , قِيمَةُ كُلِّ حُلَّةٍ خَمْسَةُ دَنَانِيرَ خَمْسَةُ دَنَانِيرَ , وَعَلَى أَهْلِ الضَّأْنِ أَلْفُ ضَائِنَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْمَعِزِ أَلْفَيْ مَاعِزَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْبَقَرِ مِائَتَيْ بَقَرَةٍ

    الدية: الدية : مال يعطى لولي المقتول مقابل النفس أو مال يعطى للمصاب مقابل إصابة أو تلف عضو من الجسم
    حقة: الحقة : من الإبل ما دخل في السنة الرابعة إلى آخرِها وسُمِّي بذلك لأنه اسْتَحقَّ الركوب والتَّحمِيل
    جذعة: الجذع : ما تم ستة أشهر إلى سنة من الضأن أو السنة الخامسة من الإبل أو السنة الثانية من البقر والمعز
    بنات: بنت مخاض : ما دخل في السنة الثانية من الإبل
    لبون: بنت لبون : الإبل التي دخلت في السنة الثالثة
    مخاض: بنت المخاض أو ابن مخاض : الفصيل إذا لقِحَتْ أُمُّه، أو ما دخل في السنة الثانية وإن لم تكن أمه حاملا
    الأمصار: المصر : البلد أو القرية
    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    أوقية: الأوقية : قيمة عُمْلَةٍ وَوَزْنٍ بما قدره أربعون درهما ، وقيل هي نصف سدس الرطل
    الورق: الورق : الفضة. والأورق : الأسمر.
    الحلل: الحلل : جمع الحُلَّة وهي ثوبَان من جنس واحد
    حلة: الحُلَّة : ثوبَان من جنس واحد
    الضأن: الضأن : ذو الصوف من الغنم
    " الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعَةَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات