• 1409
  • عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ , قَالَ : " كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ أَرْبَعَةَ أَسْنَانٍ , خَمْسٌ وَعِشْرُونَ حِقَّةً وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ جَذَعَةً , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ لَبُونٍ , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ مَخَاضٍ , حَتَّى كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَمَصَّرَ الْأَمْصَارَ , فَقَالَ عُمَرُ : " لَيْسَ كُلُّ النَّاسِ يَجِدُونَ الْإِبِلَ فَقَوِّمُوا الْإِبِلَ أُوقِيَّةً أُوقِيَّةً فَكَانَتْ أَرْبَعَةَ آلَافٍ ، ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ , فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ ، فَقُوِّمَتْ أُوقِيَّتَيْنِ , فَكَانَتْ ثَمَانِيَةَ آلَافٍ , ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ , فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ , فَقُوِّمَتْ أُوقِيَّتَيْنِ وَنِصْفًا , فَكَانَتْ عَشْرَةَ آلَافٍ , ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ , فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ بِثَلَاثَةِ أَوَاقٍ , فَكَانَتِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , فَجَعَلَ عُمَرُ عَلَى أَهْلِ الْوَرِقِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , وَعَلَى أَهْلِ الذَّهَبِ أَلْفَ دِينَارٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْإِبِلِ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ , وَعَلَى أَهْلِ الْحُلَلِ مِائَتَيْ حُلَّةٍ , قِيمَةُ كُلِّ حُلَّةٍ خَمْسَةُ دَنَانِيرَ , وَعَلَى أَهْلِ الضَّأْنِ أَلْفُ ضَائِنَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْمَعْزِ أَلْفَيْ مَاعِزَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْبَقَرِ مِائَتَيْ بَقَرَةٍ "

    قَالَ الْحَارِثُ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ , ثنا أَبُو مَعْشَرٍ , ثنا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْأَخْضَرِ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ , قَالَ : كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ أَرْبَعَةَ أَسْنَانٍ , خَمْسٌ وَعِشْرُونَ حِقَّةً وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ جَذَعَةً , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ لَبُونٍ , وَخَمْسٌ وَعِشْرُونَ بَنَاتِ مَخَاضٍ , حَتَّى كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَمَصَّرَ الْأَمْصَارَ , فَقَالَ عُمَرُ : لَيْسَ كُلُّ النَّاسِ يَجِدُونَ الْإِبِلَ فَقَوِّمُوا الْإِبِلَ أُوقِيَّةً أُوقِيَّةً فَكَانَتْ أَرْبَعَةَ آلَافٍ ، ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ , فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ ، فَقُوِّمَتْ أُوقِيَّتَيْنِ , فَكَانَتْ ثَمَانِيَةَ آلَافٍ , ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ , فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ , فَقُوِّمَتْ أُوقِيَّتَيْنِ وَنِصْفًا , فَكَانَتْ عَشْرَةَ آلَافٍ , ثُمَّ غَلَتِ الْإِبِلُ , فَقَالَ عُمَرُ : قَوِّمُوا الْإِبِلَ بِثَلَاثَةِ أَوَاقٍ , فَكَانَتِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , فَجَعَلَ عُمَرُ عَلَى أَهْلِ الْوَرِقِ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا , وَعَلَى أَهْلِ الذَّهَبِ أَلْفَ دِينَارٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْإِبِلِ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ , وَعَلَى أَهْلِ الْحُلَلِ مِائَتَيْ حُلَّةٍ , قِيمَةُ كُلِّ حُلَّةٍ خَمْسَةُ دَنَانِيرَ , وَعَلَى أَهْلِ الضَّأْنِ أَلْفُ ضَائِنَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْمَعْزِ أَلْفَيْ مَاعِزَةٍ , وَعَلَى أَهْلِ الْبَقَرِ مِائَتَيْ بَقَرَةٍ أَبُو مَعْشَرٍ وَشَيْخُهُ ضَعِيفَانِ

    الدية: الدية : مال يعطى لولي المقتول مقابل النفس أو مال يعطى للمصاب مقابل إصابة أو تلف عضو من الجسم
    حقة: الحقة : من الإبل ما دخل في السنة الرابعة إلى آخرِها وسُمِّي بذلك لأنه اسْتَحقَّ الركوب والتَّحمِيل
    جذعة: الجذع : ما تم ستة أشهر إلى سنة من الضأن أو السنة الخامسة من الإبل أو السنة الثانية من البقر والمعز
    بنات: بنت مخاض : ما دخل في السنة الثانية من الإبل
    لبون: بنت لبون : الإبل التي دخلت في السنة الثالثة
    مخاض: بنت المخاض أو ابن مخاض : الفصيل إذا لقِحَتْ أُمُّه، أو ما دخل في السنة الثانية وإن لم تكن أمه حاملا
    الأمصار: المصر : البلد أو القرية
    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    أوقية: الأوقية : قيمة عُمْلَةٍ وَوَزْنٍ بما قدره أربعون درهما ، وقيل هي نصف سدس الرطل
    أوقيتين: الأوقية : قيمة عُمْلَةٍ وَوَزْنٍ بما قدره أربعون درهما ، وقيل هي نصف سدس الرطل
    الضأن: الضأن : ذو الصوف من الغنم
    " كَانَتِ الدِّيَةُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ أَرْبَعَةَ أَسْنَانٍ , خَمْسٌ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات