• 2185
  • سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ حَلْبَسٍ ، يَقُولُ : بَلَغَ مُعَاوِيَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ دَخَلَهُ حَفَفٌ ، وَالْحَفَفُ : الشِّدَّةُ وَالْجَهْدُ مِنْ بَذْلِهِ وَإِعْطَائِهِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِالْقَصْدِ يُرَغِّبُهُ فِيهِ ، وَيَنْهَاهُ عَنِ السَّرَفِ وَيَعِيبُهُ عَلَيْهِ ، وَكَتَبَ إِلَيْهِ بَيْتَيْنِ مِنْ شِعْرٍ : {
    }
    لَمَالُ الْمَرْءِ يُصْلِحُهُ فَيُغْنِي {
    }
    مَفَاقِرَهُ أَعَفُّ مِنَ الْقُنُوعِ {
    }
    {
    }
    يَسُدُّ بِهِ نَوَائِبَ تَعْتَرِيهِ {
    }
    مِنَ الْأَيَّامِ كَالنَّهْلِ الشَّرُوعِ {
    }
    قَالَ : فَكَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : {
    }
    سَلِي الطَّارِقَ الْمُعْتَرَّ يَا أُمَّ خَالِدٍ {
    }
    إِذَا مَا رَأَيْنِي بَيْنَ نَارِي وَمِجْزَرِي {
    }
    {
    }
    أَأَبْذُلُ وَجْهِي إِنَّهُ أَوَّلُ الْقِرَى {
    }
    وَأَبْذُلُ مَعْرُوفِي لَهُمْ دُونَ مُنْكَرِي {
    }
    {
    }
    وَقَدْ أَشْتَرِي عِرْضِي بِمَالِي وَمَا عَسَى {
    }
    أَخُوكَ إِذَا مَا ضَيَّعَ الْعِرْضَ يَشْتَرِي {
    }
    {
    }
    يُؤَدِّي إِلَى اللَّيْلِ فِتْيَانَ مَاجِدٍ كَرِيمٍ {
    }
    وَمَالِي سَارِحٌ مَالُ مُقْتَرِي {
    }
    قَالَ : فَأُعْجِبَ مُعَاوِيَةُ بِمَا كَتَبَ بِهِ إِلَيْهِ وَأَمَرَ لَهُ بِأَرْبَعِينَ أَلْفَ دِينَارٍ عَوْنًا لَهُ عَلَى دَيْنِهِ

    حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ حَلْبَسٍ ، يَقُولُ : بَلَغَ مُعَاوِيَةَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَعْفَرٍ دَخَلَهُ حَفَفٌ ، وَالْحَفَفُ : الشِّدَّةُ وَالْجَهْدُ مِنْ بَذْلِهِ وَإِعْطَائِهِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ يَأْمُرُهُ بِالْقَصْدِ يُرَغِّبُهُ فِيهِ ، وَيَنْهَاهُ عَنِ السَّرَفِ وَيَعِيبُهُ عَلَيْهِ ، وَكَتَبَ إِلَيْهِ بَيْتَيْنِ مِنْ شِعْرٍ : لَمَالُ الْمَرْءِ يُصْلِحُهُ فَيُغْنِي مَفَاقِرَهُ أَعَفُّ مِنَ الْقُنُوعِ يَسُدُّ بِهِ نَوَائِبَ تَعْتَرِيهِ مِنَ الْأَيَّامِ كَالنَّهْلِ الشَّرُوعِ قَالَ : فَكَتَبَ إِلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : سَلِي الطَّارِقَ الْمُعْتَرَّ يَا أُمَّ خَالِدٍ إِذَا مَا رَأَيْنِي بَيْنَ نَارِي وَمِجْزَرِي أَأَبْذُلُ وَجْهِي إِنَّهُ أَوَّلُ الْقِرَى وَأَبْذُلُ مَعْرُوفِي لَهُمْ دُونَ مُنْكَرِي وَقَدْ أَشْتَرِي عِرْضِي بِمَالِي وَمَا عَسَى أَخُوكَ إِذَا مَا ضَيَّعَ الْعِرْضَ يَشْتَرِي يُؤَدِّي إِلَى اللَّيْلِ فِتْيَانَ مَاجِدٍ كَرِيمٍ وَمَالِي سَارِحٌ مَالُ مُقْتَرِي قَالَ : فَأُعْجِبَ مُعَاوِيَةُ بِمَا كَتَبَ بِهِ إِلَيْهِ وَأَمَرَ لَهُ بِأَرْبَعِينَ أَلْفَ دِينَارٍ عَوْنًا لَهُ عَلَى دَيْنِهِ

    بالقصد: القصد : التوسط والاعتدال في الأمور بلا غلو أو تفريط
    أعف: التعفف : طلبُ الَعَفاف وهو الكَفُّ عن الحَرَام والسُّؤالِ من الناس
    تعتريه: تعتريه : أي تصيبه
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات