قَالَ أَبُو الْمِنْهَالِ : " كَانَ رَجُلٌ قَدْ بَلَغَ الْهَرَمَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ أَحَدٌ يَقُومُ عَلَيْهِ ، وَكَانَ لَهُ ابْنٌ يُقَالُ لَهُ تَمِيمٌ ، وَإِنَّ تَمِيمًا نَزَلَ بِهِ الْمَوْتُ ، فَنُودِيَ أَبُوهُ : يَا أَبَا تَمِيمٍ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّ تَمِيمًا قَدْ مَاتَ ؟ فَكَأَنَّهُ رَجَعَ إِلَى عَقْلِهِ فَقَالَ : لَوْ تُرِكَ شَيْءٌ لِفَاقَةٍ لَتُرِكَ لِي تَمِيمٌ "
حَدَّثَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْهَبِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الْمِنْهَالِ : كَانَ رَجُلٌ قَدْ بَلَغَ الْهَرَمَ وَذَهَبَ عَقْلُهُ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ أَحَدٌ يَقُومُ عَلَيْهِ ، وَكَانَ لَهُ ابْنٌ يُقَالُ لَهُ تَمِيمٌ ، وَإِنَّ تَمِيمًا نَزَلَ بِهِ الْمَوْتُ ، فَنُودِيَ أَبُوهُ : يَا أَبَا تَمِيمٍ ، أَلَمْ تَرَ أَنَّ تَمِيمًا قَدْ مَاتَ ؟ فَكَأَنَّهُ رَجَعَ إِلَى عَقْلِهِ فَقَالَ : لَوْ تُرِكَ شَيْءٌ لِفَاقَةٍ لَتُرِكَ لِي تَمِيمٌ