كَانَ زِيَادٌ الْأَعْلَمُ يُهْدِي إِلَى ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ وَإِلَى يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، وَإِلَى يَزِيدَ الضَّبِّيِّ ، قَالَ : " فَيُهْدِي إِلَى قَوْمٍ مُحْتَاجِينَ لَا يَقْدِرُونَ عَلَى مُكَافَأَتِهِ " ، فَلَّمَا ظَهَرَ الْحَسَنُ جَعَلَ يُهْدِي لَهُ ، وَيُهْدِي لَهُ الْحَسَنُ ، فَقَالَ زِيَادٌ الْأَعْلَمُ : " أَتْعَبْنَا الشَّيْخَ "
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : كَانَ زِيَادٌ الْأَعْلَمُ يُهْدِي إِلَى ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ وَإِلَى يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، وَإِلَى يَزِيدَ الضَّبِّيِّ ، قَالَ : فَيُهْدِي إِلَى قَوْمٍ مُحْتَاجِينَ لَا يَقْدِرُونَ عَلَى مُكَافَأَتِهِ ، فَلَّمَا ظَهَرَ الْحَسَنُ جَعَلَ يُهْدِي لَهُ ، وَيُهْدِي لَهُ الْحَسَنُ ، فَقَالَ زِيَادٌ الْأَعْلَمُ : أَتْعَبْنَا الشَّيْخَ