• 2313
  • عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشِرَارِكُمْ ؟ " قَالُوا : بَلَى قَالَ : " الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ الْمُفْسِدُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْعَنَتَ "

    حَدَّثَنِا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ الْعَطَّارُ ، عَنِ ابْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشِرَارِكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى قَالَ : الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ الْمُفْسِدُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْعَنَتَ

    الباغون: الباغون : جمع باغ وهم المتمنون
    للبرآء: البرآء : جمع بريء وهو البعيد عن التهم
    العنت: العنت : المشقة والفساد والهلاك والإثم والغلط والزنا والحديث يحتمل كلها
    الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ الْمُفْسِدُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ الْبَاغُونَ لِلْبُرَآءِ الْعَنَتَ
    حديث رقم: 4116 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الزُّهْدِ بَابُ مَنْ لَا يُؤْبَهُ لَهُ
    حديث رقم: 26992 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ مِنْ حَدِيثِ أَسْمَاءَ بْنتِ يَزِيدَ
    حديث رقم: 26994 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ مِنْ حَدِيثِ أَسْمَاءَ بْنتِ يَزِيدَ
    حديث رقم: 20282 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1585 في المنتخب من مسند عبد بن حميد المنتخب من مسند عبد بن حميد مِنْ حَدِيثِ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ
    حديث رقم: 332 في الأدب المفرد للبخاري
    حديث رقم: 16 في الأولياء لابن أبي الدنيا الأولياء لابن أبي الدنيا الَّذِينَ إِذَا رُؤُوا ذُكِرَ اللَّهُ
    حديث رقم: 255 في الصمت لابن أبي الدنيا الصمت لابن أبي الدنيا بَابُ ذَمِّ النَّمِيمَةِ
    حديث رقم: 2730 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْأَدَبِ بَابُ ذَمِّ النَّمِيمَةِ
    حديث رقم: 224 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِي السَّعْيِ بِالنَّمِيمَةِ مِنَ الْكَرَاهَةِ
    حديث رقم: 497 في اعتلال القلوب للخرائطي اعتلال القلوب للخرائطي بَابُ حَمْلِ الْوُشَاةِ بِالنَّمَائِمِ لِيُفَرِّقُوا بَيْنَ الْأَحْبَابِ
    حديث رقم: 7 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
    حديث رقم: 15884 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ابْنُ حَفِيفٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات