• 1408
  • قَالَ وَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ : قُدْنِي إِلَى يَزِيدَ بْنِ الْأَسْوَدِ ؛ فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنِي أَنَّ أَلَمًا بِهِ ، قَالَ : فَقُدْتُهُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَهُوَ ثَقِيلٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ ثَقِيلٌ قَدْ وُجِّهَ ، وَقَدْ ذَهَبَ عَقْلُهُ ، قَالَ : نَادُوهُ ، فَنَادَوْهُ ، فَقُلْتُ : إِنَّ هَذَا وَاثِلَةُ أَخُوكَ ، قَالَ : فَأَبْقَى اللَّهُ مِنْ عَقْلِهِ مَا سَمِعَ أَنَّ وَاثِلَةَ قَدْ جَاءَ ، قَالَ : فَمَدَّ يَدَهُ , فَجَعَلَ يَلْتَمِسُ بِهَا ، فَعَرَفْتُ مَا يُرِيدُ ، فَأَخَذْتُ كَفَّ وَاثِلَةَ فَجَعَلْتُهَا فِي كَفِّهِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ أَنْ تَقَعَ يَدُهُ فِي يَدِ وَاثِلَةَ ذَلِكَ لِمَوْضِعِ يَدِ وَاثِلَةَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ يَضَعُهَا مَرَّةً عَلَى وَجْهِهِ ، وَمَرَّةً عَلَى صَدْرِهِ ، وَمَرَّةً عَلَى فِيهِ ، قَالَ وَاثِلَةُ : أَلَا تُخْبِرُنِي عَنْ شَيْءٍ أَسْأَلُكَ عَنْهُ ؟ كَيْفَ ظَنُّكَ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : أَغْرَقَتْنِي ذُنُوبِي وَأَشْفَيْتُ عَلَى هَلَكَةٍ ؛ لَكِنِّي أَرْجُو رَحْمَةَ اللَّهِ , قَالَ : فَكَبَّرَ وَاثِلَةُ وَكَبَّرَ أَهْلُ الْبَيْتِ بِتَكْبِيرِهِ , قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : " أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ؛ فَلْيَظُنَّ ظَانٌّ مَا شَاءَ

    حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ الْغَازِ ، حَدَّثَنِي حَيَّانُ أَبُو النَّضْرِ ، قَالَ : قَالَ وَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ : قُدْنِي إِلَى يَزِيدَ بْنِ الْأَسْوَدِ ؛ فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنِي أَنَّ أَلَمًا بِهِ ، قَالَ : فَقُدْتُهُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ وَهُوَ ثَقِيلٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُ ثَقِيلٌ قَدْ وُجِّهَ ، وَقَدْ ذَهَبَ عَقْلُهُ ، قَالَ : نَادُوهُ ، فَنَادَوْهُ ، فَقُلْتُ : إِنَّ هَذَا وَاثِلَةُ أَخُوكَ ، قَالَ : فَأَبْقَى اللَّهُ مِنْ عَقْلِهِ مَا سَمِعَ أَنَّ وَاثِلَةَ قَدْ جَاءَ ، قَالَ : فَمَدَّ يَدَهُ , فَجَعَلَ يَلْتَمِسُ بِهَا ، فَعَرَفْتُ مَا يُرِيدُ ، فَأَخَذْتُ كَفَّ وَاثِلَةَ فَجَعَلْتُهَا فِي كَفِّهِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ أَنْ تَقَعَ يَدُهُ فِي يَدِ وَاثِلَةَ ذَلِكَ لِمَوْضِعِ يَدِ وَاثِلَةَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَجَعَلَ يَضَعُهَا مَرَّةً عَلَى وَجْهِهِ ، وَمَرَّةً عَلَى صَدْرِهِ ، وَمَرَّةً عَلَى فِيهِ ، قَالَ وَاثِلَةُ : أَلَا تُخْبِرُنِي عَنْ شَيْءٍ أَسْأَلُكَ عَنْهُ ؟ كَيْفَ ظَنُّكَ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : أَغْرَقَتْنِي ذُنُوبِي وَأَشْفَيْتُ عَلَى هَلَكَةٍ ؛ لَكِنِّي أَرْجُو رَحْمَةَ اللَّهِ , قَالَ : فَكَبَّرَ وَاثِلَةُ وَكَبَّرَ أَهْلُ الْبَيْتِ بِتَكْبِيرِهِ , قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ؛ فَلْيَظُنَّ ظَانٌّ مَا شَاءَ

    لا توجد بيانات
    " أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ؛ فَلْيَظُنَّ ظَانٌّ مَا شَاءَ
    حديث رقم: 16672 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثَ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ
    حديث رقم: 15727 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ مِنَ الشَّامِيِّينَ
    حديث رقم: 635 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الرَّقَائِقِ بَابُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ تَعَالَى
    حديث رقم: 636 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الرَّقَائِقِ بَابُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ تَعَالَى
    حديث رقم: 637 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الرَّقَائِقِ بَابُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ تَعَالَى
    حديث رقم: 643 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الرَّقَائِقِ بَابُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ تَعَالَى
    حديث رقم: 7711 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ التَّوْبَةِ وَالْإِنَابَةِ كِتَابُ التَّوْبَةِ وَالْإِنَابَةِ
    حديث رقم: 756 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الرِّقَاقِ بَابُ : فِي حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ
    حديث رقم: 403 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 18067 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 8108 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مِنْ بَقِيَّةِ مَنْ أَوَّلُ اسْمِهِ مِيمٌ مَنِ اسْمُهُ مُوسَى
    حديث رقم: 18068 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18069 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18073 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 896 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ ذِكْرِ رَحْمَةِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَجَلَّ وَعَلَا
    حديث رقم: 39 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك الصلاة
    حديث رقم: 215 في حديث أبي محمد الفاكهي حديث أبي محمد الفاكهي
    حديث رقم: 16 في المحتضرين لابن أبي الدنيا المحتضرين لابن أبي الدنيا بَابُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ عِنْدَ نُزُولِ الْمَوْتِ
    حديث رقم: 659 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو النَّضْرِ وَأَبُو نُضْرَةَ ، وَأَبُو نَضْلَةَ أَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَخَطْبَ . وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ الزَّعْفَرَانِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : شُعْبَةُ . وَأَبُو النَّضْرِ مَطَرُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ جُنَاحٍ السِّكْرِيُّ بَصْرِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : أَبِي عَاصِمٍ الضَّحَّاكِ بْنِ مَخْلَدٍ . وَأَبُو النَّضْرِ عَاصِمُ بْنُ هِلَالٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو النَّضْرِ عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ هِلَالٍ . وَأَبُو النَّضْرِ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ . وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ أَبِي مُعَاوِيَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ حَيَّانُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : هِشَامِ بْنِ الْغَازِ . وَأَبُو النَّضْرِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ . وَأَبُو النَّضْرِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدمشقيُّ . وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، يُحَدِّثُ عَنْ : شَيْبَانَ النَّحْوِيِّ . وَأَبُو النَّضْرِ سَالِمُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، يَرْوِي عَنْهُ : مَالِكٌ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ . وَأَبُو النَّضْرِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزْدَانَ . وَأَبُو النَّضْرِ يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ صَاحِبُ الْبَصْرِيِّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : أَبُو مُوسَى . وَأَبُو النَّضْرِ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ . وَأَبُو نُضْرَةَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قَطِيعَةَ . وَأَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ الْبَحْتَرِيِّ . وَأَبُو نَضْلَةَ مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : أَبُو نَضْرَةَ هُوَ الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قِطْعَةَ هَكَذَا قَالَ : يَحْيَى ، وَلَمْ يَقِلِ ابْنَ قَطِيعَةَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : رَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ أَبُو نَضْرَةَ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى الْبَحْتَرِيُّ ، وَرَوَى أَبُو نَضْرَةَ هَذَا عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ
    حديث رقم: 368 في الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين بَابٌ فِي فَضْلِ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 14430 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ
    حديث رقم: 5886 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء وَاثِلَةُ بْنُ الْأَسْقَعِ اللَّيْثِيُّ مِنْ بَنِي لَيْثِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ مُخْتَلَفٌ فِي كُنْيَتِهِ ، فَقِيلَ : أَبُو شَدَّادٍ ، وَقِيلَ : أَبُو قِرْصَافَةَ ، وَقِيلَ : أَبُو الْأَسْقَعِ ، سَكَنَ بَيْتَ جِبْرِينَ مِنَ الشَّامِ ، قَدِمَ قَبْلَ مَخْرَجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى تَبُوكٍ بِلَيَالٍ , فَسَكَنَ الصُّفَّةَ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَمَانِينَ وَلَهُ ثَمَانٍ وَتِسْعُونَ سَنَةً ، وَقِيلَ : تُوُفِّيَ وَلَهُ مِائَةٌ وَخَمْسُ سِنِينَ ، رَوَى عَنْهُ أَبُو الْمَلِيحِ الْهُذَلِيُّ ، وَمَكْحَولٌ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ الْبَصْرِيُّ ، وَمَعْرُوفٌ الدِّمَشْقِيُّ ، وَرَبِيعَةُ بْنُ يَزِيدَ ، وَحَيَّانُ أَبُو النَّضْرِ ، وَبُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَشَدَّادٌ أَبُو عَمَّارٍ فِي آخَرِينَ
    حديث رقم: 110 في الأربعون الصغرى للبيهقي الْبَابُ الْأَرْبَعُونَ فِي الْمُؤْمِنِ يَجْتَهِدُ فِي اسْتِعْمَالِ مَا ذَكَرْنَاهُ فِي هَذَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات