تَذَاكَرُوا الصَّمْتَ وَالْمَنْطِقَ فَقَالَ قَوْمٌ : الصَّمْتُ أَفْضَلُ ، فَقَالَ الْأَحْنَفُ : " الْمَنْطِقُ أَفْضَلُ ؛ لِأَنَّ فَضْلَ الصَّمْتِ لَا يَعْدُو صَاحِبَهُ ، وَالْمَنْطِقُ الْحَسَنُ يَنْتَفِعُ بِهِ مَنْ سَمِعَهُ "
حَدَّثَنِي أَبُو مُحَمَّدٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ شَيْخٍ ، مِنْ غَطَفَانَ قَالَ : تَذَاكَرُوا الصَّمْتَ وَالْمَنْطِقَ فَقَالَ قَوْمٌ : الصَّمْتُ أَفْضَلُ ، فَقَالَ الْأَحْنَفُ : الْمَنْطِقُ أَفْضَلُ ؛ لِأَنَّ فَضْلَ الصَّمْتِ لَا يَعْدُو صَاحِبَهُ ، وَالْمَنْطِقُ الْحَسَنُ يَنْتَفِعُ بِهِ مَنْ سَمِعَهُ