• 2127
  • حَدَّثَنِي قُرَّةُ النَّحَّاتُ قَالَ : قُلْتُ لِعَابِدٍ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ : أَوْصِنِي . قَالَ : " عَلَيْكَ بِالصَّبْرِ ، وَالتَّصَبُّرِ ، وَالِاصْطِبَارِ " . قَالَ : قُلْتُ : مَا الصَّبْرُ ؟ ، وَمَا التَّصَبُّرُ ؟ ، وَمَا الِاصْطِبَارُ ؟ قَالَ : " أَمَّا الصَّبْرُ فَالتَّسْلِيمُ وَالرِّضَا بِنُزُولِ الْمَصَائِبِ وَالْبَلْوَى ، وَتَوْطِينُ النُّفُوسِ عَلَيْهَا قَبْلَ حُلُولِهَا ، وَأَمَّا التَّصَبُّرُ فَتَجَرُّعُ مَرَارَتِهَا عِنْدَ نُزُولِهَا ، وَمُجَاهَدَةُ النَّفْسِ عَلَى هُدُوئِهَا وَسُكُونِهَا ، وَأَمَّا الِاصْطِبَارُ فَاسْتِقْبَالُ مَا يَنْزِلُ مِنْهَا مِنَ الْمَصَائِبِ وَالْبَلْوَى بِالطَّلَاقَةِ وَالْبِشْرِ ، وَانْتِظَارُ مَا لَمْ يَنْزِلْ مِنْهَا بِالِاعْتِبَارِ وَالْفِكْرِ ، فَإِذَا كَانَ الْعَبْدُ كَذَلِكَ كَانَ مُصْطَبِرًا ، لَمْ يُبَالِ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَلِكَ " .

    حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا حَكِيمُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي قُرَّةُ النَّحَّاتُ قَالَ : قُلْتُ لِعَابِدٍ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ : أَوْصِنِي . قَالَ : عَلَيْكَ بِالصَّبْرِ ، وَالتَّصَبُّرِ ، وَالِاصْطِبَارِ . قَالَ : قُلْتُ : مَا الصَّبْرُ ؟ ، وَمَا التَّصَبُّرُ ؟ ، وَمَا الِاصْطِبَارُ ؟ قَالَ : أَمَّا الصَّبْرُ فَالتَّسْلِيمُ وَالرِّضَا بِنُزُولِ الْمَصَائِبِ وَالْبَلْوَى ، وَتَوْطِينُ النُّفُوسِ عَلَيْهَا قَبْلَ حُلُولِهَا ، وَأَمَّا التَّصَبُّرُ فَتَجَرُّعُ مَرَارَتِهَا عِنْدَ نُزُولِهَا ، وَمُجَاهَدَةُ النَّفْسِ عَلَى هُدُوئِهَا وَسُكُونِهَا ، وَأَمَّا الِاصْطِبَارُ فَاسْتِقْبَالُ مَا يَنْزِلُ مِنْهَا مِنَ الْمَصَائِبِ وَالْبَلْوَى بِالطَّلَاقَةِ وَالْبِشْرِ ، وَانْتِظَارُ مَا لَمْ يَنْزِلْ مِنْهَا بِالِاعْتِبَارِ وَالْفِكْرِ ، فَإِذَا كَانَ الْعَبْدُ كَذَلِكَ كَانَ مُصْطَبِرًا ، لَمْ يُبَالِ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَلِكَ . وَجَدْتُ فِي بَعْضِ الْحِكْمَةِ : الصَّبْرُ عَلَى عَشَرَةِ وجُوهٍ : الصَّبْرُ عَلَى الْمَعَاصِي ، وَالصَّبْرُ عَلَى الْفَرَائِضِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى الشُّبُهَاتِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى الْفَقْرِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى الْأَوْجَاعِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى الْمَصَائِبِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى أَذَى النَّاسِ ، وَالصَّبْرُ عَنِ الشَّهَوَاتِ ، وَالصَّبْرُ عَنْ فُضُولِ الْكَلَامِ ، وَالصَّبْرُ عَلَى النَّوَافِلِ ، وَكُلُّ عَمَلٍ مِنْ هَذِهِ الْوُجُوهِ تَعْمَلُهُ وَهُوَ شَاقٌّ عَلَيْكَ فَأَنْتَ فِيهِ صَابِرٌ ، وَكُلُّ عَمَلٍ تَعْمَلُهُ مِنْهَا وَلَيْسَ فِيهِ مَشَقَّةٌ فَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ بَابِ الصَّبْرِ ، وَيَكُونُ ذَلِكَ مِنْ حُسْنِ الْمَعُونَةِ مِنَ اللَّهِ سُبْحَانَهُ لِعَبْدِهِ ، كَفَاهُ مُؤْنَةَ الْمَشَقَّةِ وَأَذَاقَهُ حَلَاوَةَ الْمَعُونَةِ

    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات