أَنَّ زَيْدَ بْنَ صُوحَانَ ، أُصِيبَتْ يَدَهُ فِي بَعْضِ فُتُوحِ الْعِرَاقِ ، فَتَبَسَّمَ وَالدِّمَاءُ تَشْخُبُ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ : مَا هَذَا مَوْضِعُ تَبَسُّمٍ فَقَالَ زَيْدٌ : " أَلَمٌ حَلَّ هَوَّنَهُ ثَوَابُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، أَفَأَرْدُفُهُ بِأَلَمِ الْجَزَعِ الَّذِي لَا جَدْوَى فِيهِ ، وَلَا دَرِيكَةَ لِفَائِتٍ مَعَهُ ؟ وَفِي تَبَسُّمِي عَزِيَّةٌ لِبَعْضِ الْمُؤْتَسِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " فَقَالَ الرَّجُلُ : أَنْتَ أَعْلَمُ بِاللَّهِ مِنِّي
حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ صُوحَانَ ، أُصِيبَتْ يَدَهُ فِي بَعْضِ فُتُوحِ الْعِرَاقِ ، فَتَبَسَّمَ وَالدِّمَاءُ تَشْخُبُ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ : مَا هَذَا مَوْضِعُ تَبَسُّمٍ فَقَالَ زَيْدٌ : أَلَمٌ حَلَّ هَوَّنَهُ ثَوَابُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، أَفَأَرْدُفُهُ بِأَلَمِ الْجَزَعِ الَّذِي لَا جَدْوَى فِيهِ ، وَلَا دَرِيكَةَ لِفَائِتٍ مَعَهُ ؟ وَفِي تَبَسُّمِي عَزِيَّةٌ لِبَعْضِ الْمُؤْتَسِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَ الرَّجُلُ : أَنْتَ أَعْلَمُ بِاللَّهِ مِنِّي