• 540
  • بَيْنَمَا الْحَسَنُ فِي يَوْمٍ مِنْ رَجَبٍ فِي الْمَسْجِدِ ، وَفِي يَدِهِ بُلْبُلَةٌ ، وَهُوَ يَمُصُّ مَاءَهَا ، ثُمَّ يَمُجُّهُ فِي الْحَصَى , ثُمَّ تَنَفَّسَ تَنَفُّسًا شَدِيدًا ، ثُمَّ بَكَى حَتَّى رَعِدَتْ مَنْكِبَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : " لَوْ أَنَّ بِالْقُلُوبِ حَيَاةً ، لَوْ أَنَّ بِالْقُلُوبِ صَلَاحًا , لَأُبْكِيتُكُمْ مِنْ لَيْلَةٍ صَبِيحَتُهَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ . إِنَّ لَيْلَةً تَمَخَّضُ عَنْ صَبِيحَةِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، مَا سَمِعَ الْخَلَائِقُ بِيَوْمٍ قَطُّ أُكْثِرَ فِيهِ عَوْرَةٌ بَادِيَةٌ ، وَلَا عَيْنٌ بَاكِيَةٌ مَنْ يَوْمِ الْقِيَامَةِ "

    حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ جُنَيْدٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا الْحَسَنُ فِي يَوْمٍ مِنْ رَجَبٍ فِي الْمَسْجِدِ ، وَفِي يَدِهِ بُلْبُلَةٌ ، وَهُوَ يَمُصُّ مَاءَهَا ، ثُمَّ يَمُجُّهُ فِي الْحَصَى , ثُمَّ تَنَفَّسَ تَنَفُّسًا شَدِيدًا ، ثُمَّ بَكَى حَتَّى رَعِدَتْ مَنْكِبَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : لَوْ أَنَّ بِالْقُلُوبِ حَيَاةً ، لَوْ أَنَّ بِالْقُلُوبِ صَلَاحًا , لَأُبْكِيتُكُمْ مِنْ لَيْلَةٍ صَبِيحَتُهَا يَوْمُ الْقِيَامَةِ . إِنَّ لَيْلَةً تَمَخَّضُ عَنْ صَبِيحَةِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، مَا سَمِعَ الْخَلَائِقُ بِيَوْمٍ قَطُّ أُكْثِرَ فِيهِ عَوْرَةٌ بَادِيَةٌ ، وَلَا عَيْنٌ بَاكِيَةٌ مَنْ يَوْمِ الْقِيَامَةِ

    يمجه: مَج : لَفَظَ الماء ونحوه من فمه وطرحه وألقاه
    منكباه: المنكب : مُجْتَمَع رأس الكتف والعضد
    عورة: العورة : العيب والخلل وسوأة الإنسان ، وكل ما يستحيا منه إذا ظهر
    بادية: بدا : وضح وظهر
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات