سَمِعْتُ مُضَرَ ، يَقُولُ : " كَانَ شَابٌّ فِي عَبْدِ الْقَيْسِ يَبْكِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ، لَا يَكَادُ يَفْتُرُ ، فَقِيلَ لَهُ : لَوْ قَصَرْتَ قَلِيلًا قَالَ : وَلِمَ أُقْصِرُ ؟ وَقَدْ نُدِبْتُ إِلَى الْجَدِّ وَالِاجْتِهَادِ ؟ وَاللَّهِ لَا أُقْصِرُ عَنِ الِاجْتِهَادِ فِي نَجَائِهَا أَبَدًا فَكَانَ يَبْكِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ "
حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي حَكِيمُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُضَرَ ، يَقُولُ : كَانَ شَابٌّ فِي عَبْدِ الْقَيْسِ يَبْكِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ، لَا يَكَادُ يَفْتُرُ ، فَقِيلَ لَهُ : لَوْ قَصَرْتَ قَلِيلًا قَالَ : وَلِمَ أُقْصِرُ ؟ وَقَدْ نُدِبْتُ إِلَى الْجَدِّ وَالِاجْتِهَادِ ؟ وَاللَّهِ لَا أُقْصِرُ عَنِ الِاجْتِهَادِ فِي نَجَائِهَا أَبَدًا فَكَانَ يَبْكِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ