Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchive/public_html/production/pages/hadith.php on line 215

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchive/public_html/production/pages/hadith.php on line 215
أرشيف الإسلام - موسوعة الحديث - حديث () - الجوع لابن أبي الدنيا حديث رقم: 37
  • 1421
  • قَدِمَ نَاسٌ عَلَى حَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ فَقَالُوا : إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ بَدَا عِلْبَاءُ رَقَبَتِهِ مِنَ الْهُزَالِ ، فَلَوْ قُلْتُ لَهُ أَنْ يَأْكُلَ طَعَامًا هُوَ أَلْيَنُ مِنْ طَعَامِهِ ، وَيَلْبَسُ ثِيَابًا أَلْيَنَ مِنْ ثِيَابِهِ ، فَقَدْ رَأَيْنَا إِزَارَهُ مُرَقَّعًا بِرُقَعٍ غَيْرِ لَوْنِ ثَوْبِهُ ، وَيُتَّخِذَ فِرَاشًا أَلْيَنَ مِنْ فِرَاشِهِ ، فَقَدْ أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ أَقْوَى لَهُ عَلَى أَمْرِهِمْ ، فَبَعَثُوا إِلَيْهِ حَفْصَةَ ، فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " أَخْبِرِينِي بِأَلْيَنِ فِرَاشٍ فَرَشْتِيهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ ؟ " قَالَتْ : عَبَاءَةٌ تُثَنِّيهَا لَهُ بِاثْنَيْنِ ، فَلَمَّا غُلِّظَتْ عَلَيْهِ جَعَلْتُهَا لَهُ بِأَرْبَعَةٍ قَالَ : " فَأَخْبِرِينِي بِأَجْوَدَ ثَوْبٍ لَبِسَهُ ؟ " قَالَتْ : نَمِرَةٌ صَنَعْنَاهَا لَهُ ، فَرَآهَا إِنْسَانٌ قَالَ : اكْسُنِيهَا ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، قَالَ : " إِيتُونِي بِصَاعِ تَمْرٍ " ، فَأَمَرَهُمْ ، فَنَزَعُوا نَوَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : " انْزِعُوا تَفَارِيقَهُ " ، فَفَعَلُوا ، ثُمَّ أَكَلَهُ كُلَّهُ ؛ فَقَالَ : " وَاللَّهِ إِنِّي لَأَشْتَهِي الطَّعَامَ ، إِنِّي لَآكُلُ السَّمْنَ وَعِنْدِي اللَّحْمُ ، وَآكُلُ الزَّيْتَ وَعِنْدِي السَّمْنُ ، وَآكُلُ الْمِلْحَ وَعِنْدِي الزَّيْتُ ، وَآكُلُ بَحْتًا وَعِنْدِي مِلْحٌ ، وَلَكِنَّ صَاحِبِيَّ سِلْكًا طَرِيقًا ، فَأَخَافُ اخْتِلَافَهُمَا فَيُخَالَفُ بِي "

    حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، قَالَ : قَدِمَ نَاسٌ عَلَى حَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ فَقَالُوا : إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ بَدَا عِلْبَاءُ رَقَبَتِهِ مِنَ الْهُزَالِ ، فَلَوْ قُلْتُ لَهُ أَنْ يَأْكُلَ طَعَامًا هُوَ أَلْيَنُ مِنْ طَعَامِهِ ، وَيَلْبَسُ ثِيَابًا أَلْيَنَ مِنْ ثِيَابِهِ ، فَقَدْ رَأَيْنَا إِزَارَهُ مُرَقَّعًا بِرُقَعٍ غَيْرِ لَوْنِ ثَوْبِهُ ، وَيُتَّخِذَ فِرَاشًا أَلْيَنَ مِنْ فِرَاشِهِ ، فَقَدْ أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَيَكُونُ ذَلِكَ أَقْوَى لَهُ عَلَى أَمْرِهِمْ ، فَبَعَثُوا إِلَيْهِ حَفْصَةَ ، فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : أَخْبِرِينِي بِأَلْيَنِ فِرَاشٍ فَرَشْتِيهِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَطُّ ؟ قَالَتْ : عَبَاءَةٌ تُثَنِّيهَا لَهُ بِاثْنَيْنِ ، فَلَمَّا غُلِّظَتْ عَلَيْهِ جَعَلْتُهَا لَهُ بِأَرْبَعَةٍ قَالَ : فَأَخْبِرِينِي بِأَجْوَدَ ثَوْبٍ لَبِسَهُ ؟ قَالَتْ : نَمِرَةٌ صَنَعْنَاهَا لَهُ ، فَرَآهَا إِنْسَانٌ قَالَ : اكْسُنِيهَا ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، قَالَ : إِيتُونِي بِصَاعِ تَمْرٍ ، فَأَمَرَهُمْ ، فَنَزَعُوا نَوَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : انْزِعُوا تَفَارِيقَهُ ، فَفَعَلُوا ، ثُمَّ أَكَلَهُ كُلَّهُ ؛ فَقَالَ : وَاللَّهِ إِنِّي لَأَشْتَهِي الطَّعَامَ ، إِنِّي لَآكُلُ السَّمْنَ وَعِنْدِي اللَّحْمُ ، وَآكُلُ الزَّيْتَ وَعِنْدِي السَّمْنُ ، وَآكُلُ الْمِلْحَ وَعِنْدِي الزَّيْتُ ، وَآكُلُ بَحْتًا وَعِنْدِي مِلْحٌ ، وَلَكِنَّ صَاحِبِيَّ سِلْكًا طَرِيقًا ، فَأَخَافُ اخْتِلَافَهُمَا فَيُخَالَفُ بِي

    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    قط: قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان
    نمرة: النمار : جلود النُّمور، وهي السِّباع المعروفة، واحِدُها : نَمِر. والنمار أيضا : كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطة من مَآزِر وسراويل الأعراب فهي نَمِرة، وجمعُها : نِمار.
    بصاع: الصاع : مكيال يسع أربعة أمداد . والمد مقدار ما يملأ الكفين
    بحتا: البَحْت : الخالص الذي لا يخالطه شيء
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات