قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَسَسْتُ قُنْبَ حِمَارٍ أَوْ ثَيْلَ جَمَلٍ قَالَ : " أَمَّا قُنْبُ الْحِمَارِ فَكُنْتَ مُتَوَضِّئًا ، وَأَمَّا مِنْ ثَيْلِ الْجَمَلِ فَلَا " قُلْتُ : فَمَاذَا يُفَرِّقُ بَيْنَهُمَا ؟ قُلْتُ : " مِنْ أَجْلِ الْحِمَارِ وَهُوَ أَنْجَسُ " قَالَ : وَأَقُولُ : " أَنَا أَنْظُرُ كُلَّ شَيْءٍ نَجِسٍ كَهَيْئَةِ الْحِمَارِ لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ مَسَّ مِنْهُ ذَلِكَ فَعَلَيْهِ الْوُضُوءُ ، وَكُلُّ شَيْءٍ يُؤْكَلُ لَحْمُهُ كَهَيْئَةِ الْبَعِيرِ مَسَّ ذَلِكَ مِنْهُ فَلَا وُضُوءَ مِنْهُ "
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَسَسْتُ قُنْبَ حِمَارٍ أَوْ ثَيْلَ جَمَلٍ قَالَ : أَمَّا قُنْبُ الْحِمَارِ فَكُنْتَ مُتَوَضِّئًا ، وَأَمَّا مِنْ ثَيْلِ الْجَمَلِ فَلَا قُلْتُ : فَمَاذَا يُفَرِّقُ بَيْنَهُمَا ؟ قُلْتُ : مِنْ أَجْلِ الْحِمَارِ وَهُوَ أَنْجَسُ قَالَ : وَأَقُولُ : أَنَا أَنْظُرُ كُلَّ شَيْءٍ نَجِسٍ كَهَيْئَةِ الْحِمَارِ لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ مَسَّ مِنْهُ ذَلِكَ فَعَلَيْهِ الْوُضُوءُ ، وَكُلُّ شَيْءٍ يُؤْكَلُ لَحْمُهُ كَهَيْئَةِ الْبَعِيرِ مَسَّ ذَلِكَ مِنْهُ فَلَا وُضُوءَ مِنْهُ