قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَسَسْتُ الذَّكَرَ مِنْ وَرَاءِ الثَّوْبِ قَالَ : " فَلَا وُضُوءَ إِلَّا مِنْ مُبَاشَرَةٍ ، ثُمَّ بِالْمَسِيسِ " قُلْتُ : بِالْفَخِذِ أَوِ السَّاقِ قَالَ : " فَلَا وُضُوءَ إِلَّا بِالْيَدِ " قُلْتُ : فَمَا يُفَرِّقُ بَيْنَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " إِنَّمَا هُوَ مِنَ الرِّجْلِ وَكَيْفَ لَا يَمَسُّ الرِّجْلَ ، لَيْسَتِ الْيَدُ كَهَيْئَةِ الرِّجْلِ فِي ذَلِكَ "
عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَسَسْتُ الذَّكَرَ مِنْ وَرَاءِ الثَّوْبِ قَالَ : فَلَا وُضُوءَ إِلَّا مِنْ مُبَاشَرَةٍ ، ثُمَّ بِالْمَسِيسِ قُلْتُ : بِالْفَخِذِ أَوِ السَّاقِ قَالَ : فَلَا وُضُوءَ إِلَّا بِالْيَدِ قُلْتُ : فَمَا يُفَرِّقُ بَيْنَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : إِنَّمَا هُوَ مِنَ الرِّجْلِ وَكَيْفَ لَا يَمَسُّ الرِّجْلَ ، لَيْسَتِ الْيَدُ كَهَيْئَةِ الرِّجْلِ فِي ذَلِكَ