عَنِ الْأَجْلَحِ ، قَالَ : اخْتَصَمْتُ أَنَا وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ ، فِي الْحَجَّاجِ فَقُلْتُ إِنَّ الْحَجَّاجُ ، كَافِرٌ ، وَقَالَ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ : الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ ضَالٌّ فَأَتَيْنَا الشَّعْبِيَّ فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا عَمْرٍو إِنِّي قُلْتُ : إِنَّ الْحَجَّاجَ كَافِرٌ وَإِنَّ هَذَا قَالَ : الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ ضَالٌّ , فَقَالَ لَهُ الشَّعْبِيُّ : يَا عَمْرُو شَمَّرْتَ ثِيَابَكَ وَحَلَلْتَ إِزَارَكَ وَقُلْتَ : الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ ضَالٌّ ، كَيْفَ يَجْتَمِعُ فِي مُؤْمِنٍ إِيمَانٌ وَضَلَالٌ ؟ الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ كَافِرٌ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ "
حَدَّثَنِي وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ أَبِي مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْأَجْلَحِ ، قَالَ : اخْتَصَمْتُ أَنَا وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ الْمُلَائِيُّ ، فِي الْحَجَّاجِ فَقُلْتُ إِنَّ الْحَجَّاجُ ، كَافِرٌ ، وَقَالَ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ : الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ ضَالٌّ فَأَتَيْنَا الشَّعْبِيَّ فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا عَمْرٍو إِنِّي قُلْتُ : إِنَّ الْحَجَّاجَ كَافِرٌ وَإِنَّ هَذَا قَالَ : الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ ضَالٌّ , فَقَالَ لَهُ الشَّعْبِيُّ : يَا عَمْرُو شَمَّرْتَ ثِيَابَكَ وَحَلَلْتَ إِزَارَكَ وَقُلْتَ : الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ ضَالٌّ ، كَيْفَ يَجْتَمِعُ فِي مُؤْمِنٍ إِيمَانٌ وَضَلَالٌ ؟ الْحَجَّاجُ مُؤْمِنٌ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ كَافِرٌ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ