أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ قَالَ : " ذَكَرُوا أَنَّهُ يُسْتَثْقَبُ بِشُحُومِ الْمَيْتَةِ ، وَيُدَّهَنُ بِهَا السُّفُنُ ، وَلَا يُمَسُّ " قَالَ : " يُؤْخَذُ بِعُودٍ " قُلْتُ : أَيُدَّهَنُ بِهَا غَيْرُ السُّفُنِ أَدِيمٌ أَوْ شَيْءٌ يُمَسُّ ؟ قَالَ : " لَمْ أَعْلَمْ " قُلْتُ : وَأَيْنَ يُدَّهَنُ مِنَ السُّفُنِ ؟ قَالَ : " ظُهُورُهَا وَلَا يُدَّهَنُ بُطُونُهَا " قُلْتُ : وَلَا بُدَّ أَنْ يَمَسَّ وَدَكَهَا بِيَدِهِ فِي الْمِصْبَاحِ ؟ قَالَ : " فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ إِذَا مَسَّهُ "
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ قَالَ : ذَكَرُوا أَنَّهُ يُسْتَثْقَبُ بِشُحُومِ الْمَيْتَةِ ، وَيُدَّهَنُ بِهَا السُّفُنُ ، وَلَا يُمَسُّ قَالَ : يُؤْخَذُ بِعُودٍ قُلْتُ : أَيُدَّهَنُ بِهَا غَيْرُ السُّفُنِ أَدِيمٌ أَوْ شَيْءٌ يُمَسُّ ؟ قَالَ : لَمْ أَعْلَمْ قُلْتُ : وَأَيْنَ يُدَّهَنُ مِنَ السُّفُنِ ؟ قَالَ : ظُهُورُهَا وَلَا يُدَّهَنُ بُطُونُهَا قُلْتُ : وَلَا بُدَّ أَنْ يَمَسَّ وَدَكَهَا بِيَدِهِ فِي الْمِصْبَاحِ ؟ قَالَ : فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ إِذَا مَسَّهُ