• 1782
  • عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ , قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَرَجْنَا مَعَهُ فَأَهْلَلْنَا فَأَحْرَمْنَا بِالْحَجِّ فَلَمَّا دَنَوْنَا مِنْ مَكَّةَ قَالَ : " مَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيُهِلَّ , وَمَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً , فَإِنَّهُ لَوْلَا أَنَّ مَعِيَ هَدْيًا لَأَحْلَلْتُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ , حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ , قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَخَرَجْنَا مَعَهُ فَأَهْلَلْنَا فَأَحْرَمْنَا بِالْحَجِّ فَلَمَّا دَنَوْنَا مِنْ مَكَّةَ قَالَ : مَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيُهِلَّ , وَمَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً , فَإِنَّهُ لَوْلَا أَنَّ مَعِيَ هَدْيًا لَأَحْلَلْتُ . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : الصَّحِيحُ أَبُو إِسْحَاقَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ ذِي حُدَّانَ , عَنْ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ , وَكَأَنَّهُ , لَمْ يَعُدَّ حَدِيثَ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ الْبَرَاءِ , مَحْفُوظًا , قَالَ أَبُو طَالِبٍ : هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يَذْكُرْهُ أَبُو عِيسَى فِي كِتَابِ الْحَجِّ مِنَ الْجَامِعِ

    هدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    فليهل: الإهلال : رفع الصوت بالتلبية
    هديا: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    لأحللت: حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه
    " مَنْ كَانَ مَعَهُ هَدْيٌ فَلْيُهِلَّ , وَمَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات